نك كليغ يدعو لوقف صادرات الأسلحة البريطانية لإسرائيل

ت + ت - الحجم الطبيعي

دعا نائب رئيس الوزراء البريطاني وزعيم حزب الديمقراطيين الأحرار نك كليغ إلى وقف الصادرات البريطانية من الاسلحة لإسرائيل بسبب عدوانها الأخير على غزة والذي أودى بحياة اكثر من 1800 مدني. وقال كليغ في تصريحات صحافية ان »العمليات العسكرية الاسرائيلية في غزة تجاوزت الحدود باستهدافها العشوائي للمدنيين«، مشددا على ضرورة قيام حكومة بلاده بمراجعة رخص تصدير الاسلحة لإسرائيل.

اتمام القرار

واكد انه يعمل مع كبار المسؤولين والوزراء في حزبه ومن ضمنهم وزير التجارة فينس كايبل من اجل إتمام نص قرار وقف الصادرات لإسرائيل مضيفا ان »القرار النهائي سيعلن عنه في وقت قريب جدا«.

من جهته اكد وزير التجارة فينس كايبل في تصريح لهيئة الاذاعة البريطانية (بي بي سي) ان وزراء حزب الديمقراطيين الأحرار حاولوا منذ مدة دفع الحكومة للاتفاق حول قرار يوقف صادرات الاسلحة لإسرائيل. بيد انه أوضح ان الحكومة الائتلافية لم تجمع على قرار واحد بسبب معارضة الوزراء المحافظين، معرباً عن أمله وتطلعه لتغير موقف الحكومة قريباً. ورداً على هذه التصريحات سارع ناطق باسم رئاسة الوزراء البريطانية إلى التأكيد على أن الحكومة تجري بالفعل مراجعة لرخص تصدير الأسلحة لإسرائيل.

رخص الصادرات

وقال الناطق وفق ما نقلته »بي.بي.سي« ان »الحكومة لم تصدر اي رخص صادرات عسكرية جديدة لتل أبيب منذ بداية عملياتها العسكرية في غزة مطلع الشهر الماضي«. واوضح ان قرار مراجعة رخص تصدير الاسلحة لا يتخذ بسهولة وفي العادة حتى يتم فحص الحقائق والمعطيات بشكل كامل.

توقيت الدعوة

وتأتي دعوة نائب رئيس الوزراء لوقف صادرات الاسلحة لإسرائيل بعد يوم واحد على استقالة وزيرة الدولة لشؤون الأديان والأقليات سعيدة حسين وارثي من الحكومة بسبب ما وصفته »بعدم قدرتها على دعم سياسة البلاد المتحيزة لإسرائيل خلال العدوان الأخير على غزة«.

Email