المسلحون يسيطرون على ناحية البوعيثة الاستراتيجية

مصادر: البيشمركة دخلت سنجار وتوشك على تحرير زمار

ناشط كردي عراقي يُقدّم الطعام في مدينة دهوك للايزيديين الفارين من سنجار أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

في هجوم مرتد كبير بعد هزيمة مفاجئة، ذكرت مصادر كردية أن قوات البيشمركة استعادت زمام المبادرة ودخلت مدينة سنجار في محافظة نينوى ذات الأغلبية الإيزيدية، وأنها في طريقها لاستعادة ناحية زمار من تنظيم «داعش»، في وقت تواصلت المعارك بين الجانبين في محافظة الموصل، حيث قتل وجرح العشرات، في حين سيطر المسلحون على ناحية البوعيثة في محافظة الرمادي القريبة من بغداد.

وأكدت محطة إخبارية كردية، تمكن قوات البيشمركة من دخول قضاء سنجار، وأنها على وشك تحرير ناحية زمار أيضاً من «زمرة داعش الإرهابية»، مشيرة إلى أن المسلحين فجروا جسراً لمنع البيشمركة من دخول الناحية.

ونقلت فضائية (روداو)، وهي محطة أهلية تعد مقربة لرئيس حكومة إقليم كردستان، نيجيرفان بارزاني، عن مصدر في قوات البيشمركة ومراسليها في سنجار، قولهم إن «قوة كبيرة من البيشمركة دخلت إلى سنجار، وتواصل الاشتباك مع مسلحي «داعش»».

وأكدت الفضائية الكردية، أن «تنظيم «داعش» فجر جسر زمار لمنع البيشمركة من دخول الناحية»، مبينة أن «تعزيزات كبيرة وصلت إلى قوات البيشمركة في زمار التي بات تحريرها قريباً».

معارك في الموصل

في الأثناء، أفاد مصدر في قوات البيشمركة، امس، بأن وحدات منها سيطرت على مبنى أكاديمية الشرطة شمال شرق الموصل، بعد اشتباكات عنيفة مع مسلحي «داعش». كما أفاد مصدر محلي في محافظة نينوى، أمس، بأن عدداً من قوات البيشمركة ومسلحي تنظيم «داعش» سقطوا بين قتيل وجريح باشتباكات عنيفة جنوب شرق الموصل.

وأضاف المصدر الذي طلب عدم الكشف عن اسمه أن «الاشتباكات ما زالت مستمرة، فيما تواصل قوات البيشمركة قصفها بالمدفعية قرى عشيرة السبعاوي التي تحتوي على مقرات لداعش».

على صعيد متصل، دعا التحالف الكردستاني، أمس الحكومة الاتحادية والمنظمات الدولية لمساعدة الإقليم وإغاثة اللاجئين والنازحين لمناطق الإقليم.

نزوح مليون ونصف المليون

وقال النائب عن التحالف فارس البريفكاني في مؤتمر صحافي عقده بمبنى البرلمان، وبحضور عدد من نواب التحالف، إن «العراق يمر بظرف صعبة وحرجة أدت إلى نزوح اكثر من مليون ونصف المليون شخص، اغلبهم توجه إلى إقليم كردستان الذي وفر كل الإمكانات الاقتصادية والإنسانية لهؤلاء النازحين، برغم الحصار الاقتصادي المفروض على الإقليم من الحكومة المركزية».

البوعيثة

ميدانياً على محور الأنبار، أفادت مصادر أمنية وسكان محليون، امس بسقوط منطقة البوعيثة، شمال الرمادي بيد المسلحين، بعد معارك عنيفة مع القوات الأمنية، فيما شنت مجاميع مسلحة هجوما من ثلاثة محاور على منطقة الحامضية شمال شرقي الرمادي. في غضون ذلك، كشف النائب عن محافظة الديوانية عبد الحسين الموسوي، امس عن فقدان 247 شخصا من أهالي الديوانية في قاعدة سبايكر الجوية بتكريت، مطالبا المجتمع الدولي والولايات المتحدة الأميركية ودول الجوار بتجريم سلوكيات «داعش» واستشعار حجم النشاطات الإجرامية للمسلحين.

40

أعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) أمس وفاة 40 طفلاً من الأقلية الايزيدية اثر هجوم المتشددين على مدينة سنجار الواقعة في شمال غرب العراق.

وافاد بيان للمنظمة أنه «وفقاً للتقارير الرسمية التي تسلمتها اليونيسف، ان هؤلاء الأطفال من الأقلية الايزيدية توفوا نتيجة لأعمال العنف والتهجير والجفاف خلال اليومين الماضيين».

Email