اجتماع غير رسمي للجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن غزة اليوم

القيادة الفلسطينية تبدأ إجراءات التوجه لـ«الجنايات الدولية»

فلسطيني يجلب جثة طفل استشهد في غارة اسرائيلية إلى والدته الجريحة على سريرها في مستشفى الشفاء لوداعه قبل دفنه أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

 

أكد وزير الشؤون الخارجية الفلسطيني رياض المالكي امس أن القيادة الفلسطينية اتخذت جميع التدابير لتوقيع اتفاقية روما، وتنظر بجدية في طلب الحصول على عضوية المحكمة الجنائية الدولية، فيما تعقد الجمعية العامة للامم المتحدة اليوم الاربعاء اجتماعا غير رسمي لاعضائها الـ193 بشأن الوضع في قطاع غزة.

وقال المالكي، في مؤتمر صحفي في مقر المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي :«اتخذنا جميع التدابير لتوقيع اتفاقية روما»، واتهم إسرائيل بتدمير البنية التحتية لقطاع غزة، مشيرا إلى أن السلطة تسعى إلى تقديم المسؤولين الإسرائيليين عما ارتكبوا من جرائم في غزة للمحاكمة.

الالتحاق بالمحكمة

وأطلع المالكي، المدعية العامة للمحكمة الجنائية الدولية في لاهاي فاتوا بنسودا، اليوم على العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة. وأكد لدى لقائه بنسودا، أن اللقاء يأتي من أجل الاستفسار عن جميع الخطوات والقضايا القانونية والإجرائية التي يتوجب على دولة فلسطين أن تقوم بها للالتحاق بمحكمة الجنايات الدولية، والتوقيع على ميثاق روما، بما فيها اختصاصات المحكمة الموضوعية، من جريمة الإبادة الجماعية، وجريمة الحرب، والجرائم ضد الإنسانية، إضافة إلى جرائم العدوان، واختصاصاتها الإقليمية، والزمانية، وغيرها من الأمور الواجب التعرف عليها وتوضيحها مسبقاً.

وطلب المالكي من الأمم المتحدة الشهر الماضي وضع حد للحصانة الاسرائيلية وافلات اسرائيل من العقاب وقال إنها «يجب أن تحاسب على جرائمها».

وفي الاسبوع الماضي أطلقت الأمم المتحدة تحقيقا في انتهاكات حقوق الانسان والجرائم التي ارتكبتها اسرائيل خلال العملية العسكرية جراء العدد الكبير من الضحايا المدنيين بين الفلسطينيين.

اجتماع أممي

من جهة اخرى تعقد الجمعية العامة للامم المتحدة الاربعاء اجتماعا غير رسمي لاعضائها الـ193 حول الوضع في قطاع غزة، كما افاد ناطق باسمها اول من امس وقال ان الاجتماع سيعقد بدعوة من مجموعة الدول العربية في الامم المتحدة. وأضاف انه خلال هذه الجلسة العامة ستستمع الجمعية العامة الى افادات العديد من كبار المسؤولين في الامم المتحدة، من بينهم المفوضة العليا لحقوق الانسان نافي بيلاي ورئيس وكالة الامم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين «الاونروا» بيار كراهنبول ومنسق الامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط روبرت سيري.

ومن المقرر ان يدلي هؤلاء المسؤولون بإفاداتهم عبر الدائرة التلفزيونية المغلقة. ولن ينتج عنه اي قرار او تصويت على نص.

جهود عربية

وبموازاة هذا الاجتماع تواصل المجموعة العربية العمل على مشروع قرار دولي حول غزة، ولكن حتى الساعة لم يحدد موعد طرحه على مجلس الامن للتصويت، بحسب ما افاد دبلوماسيون.

وبحسب هؤلاء الدبلوماسيين فان المفاوضات الرئيسية حول الوضع في غزة تجري في الوقت الراهن في القاهرة وليس في نيويورك.

ولم ينجح مجلس الامن، المنقسم بشدة حول الهجوم الاسرائيلي على القطاع الفلسطيني، حتى الان في اصدار قرار حول هذا النزاع، مكتفيا بالدعوة في بيانات رئاسية غير ملزمة الى هدنات انسانية.

225

وقع الرئيس الاميركي باراك اوباما اول من امس على قانون يتيح تقديم 225 مليون دولار لتمويل منظومة القبة الحديدية لاعتراض الصواريخ التي تُطلق على اسرائيل قبل وصولها الى اهدافها. والقانون الذي وقعه أوباما اقره الكونغرس الجمعة الماضي بأغلبية ساحقة. رويترز

Email