مقتل 8 جنود والعشرات من المسلحين ونفي استهداف مستشار وزير الدفاع

الجيش اليمني يصد هجوماً مباغتاً لـ«القاعدة» على عزان

انتشار أمني مكثف في العاصمة اليمنية صنعاء خوفاً من تفجيرات رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

صد الجيش اليمني، أمس، هجوماً مباغتاً لعناصر تنظيم القاعدة وقتل العشرات من المسلحين في مدينة عزان بمحافظة شبوة، فيما قتل ثمانية من جنوده، في وقت هزت انفجارات عنيفة مدينة عتق شرق اليمن، دون تحديد حجم الأضرار، بينما أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي قراراً بتشكيل لجنة تتولى الإشراف على إنشاء مركز لإعادة تأهيل المتطرفين.

وذكرت مصادر محلية ان «العشرات من عناصر القاعدة قادوا هجومين منفصلين الأول استهدف موقعا للجيش بمنطقة عزان، والثاني معسكرا للجيش بمنطقة جول الريدة القريبة منها عزان، وأن مواجهات عنيفة دارت في المنطقتين ولعدة ساعات، وأن الطيران الحربي تدخل وقصف سيارات يعتقد ان عناصر القاعدة استخدمتها عند الانسحاب».

وقال سكان ان «المواجهات التي استخدمت فيها الدبابات وقذائف الـ ار بي جي أدت الى تضرر عدد من المنازل في مدينة عزان، لكن السلطات اتهمت عناصر القاعدة بالاحتماء وسط السكان»

وذكر مصدر أمني أن «الجيش نجح في صد الهجومين اللذين خلفا مقتل نحو ثلاثين من عناصر القاعدة وثمانية جنود» ، موضحا أن الهجوم على عزان كان الهدف منه صرف نظر الجيش النظامي عن الحوطة التي يستعد لاقتحامها.

نفي مقتل مستشار وزير الدفاع

ونفى مصدر عسكري مسؤول مقتل مستشار لوزير الدفاع في مدينة عزان، وقال إن «قوة مكافحة الإرهاب ألقت القبض على عدد من الإرهابيين في عزان وبحوزتهم وثائق مهمة ومتفجرات وأحزمة ناسفة»، مؤكدا سقوط عشرات القتلى والجرحى من المسلحين بعزان وتدمير خمس سيارات تابعة له»، في الوقت الذي يوجه الطيران الحربي ضربات ساحقة للمجاميع الهاربة من القاعدة في أكثر من اتجاه.

وأكد المصدر ان «قوات الجيش مستمرة في هجومها على عناصر القاعدة» وقال: «لا وساطات ولا توقف للعمليات ضد مجرمي القاعدة حتى يتم اجتثاثهم، ودعا أبناء عزان إلى عدم السماح لعناصر القاعدة بالتسلل مرة أخرى إلى مدينتهم بعد قتل وضبط من تسلل منهم إليها صباح أمس».

وحذر المصدر العسكري «كل من يؤوي أو يتستر على أي عنصر من هذه العناصر المجرمة، بعد ان بات الوصول إليهم سهلاً وممكناً في أي وقت ومكان يتواجدون فيه».

في الأثناء قالت مصادر عسكرية ان القوات البحرية اليمنية ضبطت مركباً وثلاثة قوارب قبالة سواحل مديرية المحفد بمحافظة أبين التي استعاد الجيش السيطرة، وذكرت انه يجري التحقيق مع طاقم هذه المراكب لمعرفة أسباب تواجدهم في المنطقة والتأكد من حمولة هذه القوارب.

انفجارات

إلى ذلك، أفاد تقرير يمني بسماع دوي انفجارات عنيفة في شارع عام وسط مدينة عتق بمحافظة شبوة شرق البلاد دون ان تتوفر معلومات وافية عن سقوط ضحايا أو أسباب الانفجارات.

ونقل موقع «عدن الغد» اليمني عن سكان محليين بمدينة عتق قولهم إن «الانفجارات هزت شارع الوحدة وقد سمع دويها في انحاء متفرقة من المدينة». ولم تتوفر معلومات حتى هذه اللحظة عن أسباب هذه الانفجارات.

لجنة للتأهيل

ووسط هذه التطورات، أصدر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي أمس قراراً بتشكيل لجنة تتولى الإشراف على إنشاء مركز لإعادة تأهيل المتطرفين.

وتضم «اللجنة كلاً من وكيل جهاز الأمن القومي لقطاع العمليات الداخلية والذي عين رئيسا لهذه اللجنة وعضوية كل من وكيل جهاز الأمن السياسي ووكيل وزارة الداخلية لقطاع الخدمات المدنية ووكيل وزارة الأوقاف والإرشاد وكيل مساعد وزارة التربية والتعليم ووكيل وزارة الصحة العامة والسكان لشؤون الطب العلاجي»..

وتضم اللجنة في عضويتها أيضا وكيل وزارة حقوق الإنسان ورئيس دائرة الدفاع والأمن بمكتب رئاسة الجمهورية وقطاعات أخرى.

 

تحذير

حذرت وزارة الداخلية اليمنية من أعمال الفوضى والشغب على خلفية دعوات ناشطين للعصيان المدني رداً على انعدام المشتقات النفطية وانقطاع الكهرباء.

وقال مصدر مسؤول في وزارة الداخلية إن «الوزارة تلقت معلومات عن قيام بعض من الخارجين عن القانون بإطلاق دعوات مغرضة تستهدف إحداث الفوضى والشغب وقطع الطرقات والاعتداء على ممتلكات المواطنين في بعض المدن».

Email