مقتل 20 بقصف مدفعي استهدف خيمة عزاء

مصادر يمنية: مخطط لاغتيال بنعمر

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت مصادر في وزارة الخارجية اليمنية أمس، أنها تلقت بلاغاً من السفارة المغربية في صنعاء، يفيد بمعلومات تفيد بوجود مخطط لاغتيال المبعوث الدولي جمال بنعمر، في وقت، انتقد حزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح، المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه، الوثيقة المقترحة من المبعوث الدولي، بشأن إقامة دولة اتحادية، وحل القضية الجنوبية، بينما قتل 20 بقصف مدفعي استهدف خيمة عزاء لقيادي في الحراك الجنوبي. وأفادت المصادر أمس، أن السفارة المغربية «طلبت من السلطات اليمنية فتح تحقيق عاجل في تلك المعلومات، واتخاذ الإجراءات اللازمة حيالها».

مشيرة إلى أن وزارة الخارجية اليمنية تلقت بلاغاً من السفارة المغربية في صنعاء، يفيد بمعلومات وصلت لأحد موظفي السفارة، وتفيد بوجود مخطط لاغتيال المبعوث الدولي. على صعيد متصل، انتقد حزب الرئيس السابق علي عبد الله صالح، المؤتمر الشعبي العام وحلفاؤه، الوثيقة المقترحة من جمال بنعمر بشأن إقامة دولة اتحادية وحل القضية الجنوبية، معتبراً أنها «تضع البلاد تحت الوصاية الدولية»، وجدد رفضه للوثيقة، وهدد بتنظيم احتجاجات إذا ما تم المضي باعتمادها.

وذكر بيان وزع صدر عن الحزب وحلفائه، أنهم «ملتزمون بالسعي والبحث عن حلول عادلة للقضية الجنوبية»، لكنه قال إن «أخطر ما في الوثيقة التي اقترحها بنعمر، أنها بنصوصها الحالية تنتقص من السيادة، كما تلغي المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية»، على حد وصفه. وأفاد أن «ما يضفي على الوثيقة المزيد من الشكوك، ويدعو إلى الريبة عدم إشارتها إلى النظام الجمهوري، واستخدامها لعبارات الشعب في اليمن، كما أنها لم تميز بين الحكومات الاتحادية والحكومات المحلية، وتزداد هذه العبارة غموضاً إذا ما أخذت في سياق الحديث عن القضية الجنوبية».

وبشأن منح الجنوب نسبة 50 % في كل مؤسسات الدولة، بما فيها الجيش والبرلمان، أوضح «المؤتمر الشعبي»: «نؤكد التزامنا بمعادلة المساحة والسكان على المستوى الوطني، كون هذه القاعدة تمنح أبناء المحافظات الجنوبية والشرقية حقوقاً دائمة بدلاً عن المحاصصة المؤقتة، والتي لن ينتج عن تطبيقها سوى مزيد من التمايز والصراعات والتناحر بين أبناء البلد الواحد والدولة الاتحادية من عدة أقاليم تتوافق مع هذا المبدأ، وتحقق قدراً أكبر من العدالة في توزيع السلطة، وهو الأمر الذي تجاهلته الوثيقة».

وقالت مصادر في حزب المؤتمر الشعبي إنه ألغى تظاهرة احتجاجية كان مقرراً خروجها أمس في صنعاء، لإعلان رفضه للوثيقة. وبحسب المصادر، فإن «اتصالات أجراها ممثلو الدول الراعية لمبادرة الخليجية، دفعت بحزب صالح إلى إلغاء التظاهرة التي كان مقرراً لها أن تتم في ميدان السبعين القريب من دار الرئاسة، حيث مكتب الرئيس عبد ربه منصور هادي». وكانت قوات الحماية الرئاسية انتشرت مساء أول من أمس في محيط الميدان والشوارع المؤدية له، تحسباً لتجمعات كان أنصار الرئيس السابق يخططون لتنظيمها.

أمنياً، قتل 20 شخصاً وجرح العشرات في قصف مدفعي استهدف مخيم عزاء عنصر من الحراك الجنوبي في محافظة الضالع جنوبي اليمن. وقال القيادي في الحراك المحامي يحيى غالب الشعيبي: «قتل 12 وجرح العشرات في قصف مدفعي مباغت من قبل قوات اللواء 135 المرابط في الضالع في منطقة سناح بعد صلاة الجمعة على مخيم عزاء تقيمه أسرة أحد قتلى الهبة الشعبية في المدينة» التي تعد معقلاً رئيساً للحراك الجنوبي.

غارة أميركية على حضرموت

قتل 6 أشخاص، أمس، بغارة لطائرة أميركية من دون طيّار بمحافظة حضرموت جنوب شرق اليمن. وقال مصدر أمني يمني: إن «6 أشخاص يُعتقد أنهم من تنظيم القاعدة، قتلوا بغارة جوية لطائرة أميركية من دون طيّار استهدفت، مساء أمس، سيارة كانوا يستقلونها في منطقة الحزم قرب مدينة شبام بوادي حضرموت».

وأشار إلى أن الغارة دمرت السيارة من نوع «بيك آب» التي كانت تقلهم، في منطقة الحزم الواقعة على الطريق بين مدينتي شبام وسيئون. كما قتل عنصران في تنظيم القاعدة في قصف شنته طائرة بلا طيار في محافظة حضرموت جنوب شرقي اليمن. وقال مسؤول حكومي في المحافظة، إن «الطائرة استهدفت سيارة تقل عضوين من القاعدة، ودمرتها كلياً، وقتلت الرجلين». صنعاء ـ يو.بي.آي

Email