الكهرباء تعود إلى غزة بعد توقف 50 يوماً

شاحنات تحمل الوقود إلى قطاع غزة خلال معبر كرم أبوسالم أ.ف.ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن الناطق باسم شركة توزيع الكهرباء في قطاع غزة جمال الدرساوي أمس بدء تشغيل محطة توليد الكهرباء تدريجياً بعد توقف دام أكثر من خمسين يوماً.

وقال الدرساوي لوكالة «فرانس برس» أمس إنه «تم بدء تشغيل محطة توليد الكهرباء تدريجياً بعد توقف دام خمسين يوماً، حيث بدأ تشغيل المولد الأول على أن يليه تشغيل المولد الثاني، لتكون محطة التوليد قادرة على ضخ الكهرباء بحوالي 60 ميغاوات».

وأضاف الدرساوي إن هذا التشغيل «سيعطي فرصة لشركة التوزيع لزيادة عدد ساعات وصل الكهرباء للمواطنين الفلسطينيين والعودة إلى برنامج التوزيع السابق الذي كان مطبقاً قبل بداية الأزمة في مطلع نوفمبر الماضي أي قبل توقف المحطة».

جدول توزيع

ومن جهته، قال نائب رئيس سلطة الطاقة التابعة لحكومة حماس في غزة فتحي الشيخ خليل في مؤتمر صحافي: «نبذل قصارى جهدنا لتحسين الخدمة للجمهور وتشغيل محطة توليد الكهرباء بما هو متوفر من الوقود».

وأوضح الشيخ خليل: «بدأ بالفعل شراء الوقود الإسرائيلي بأموال المنحة القطرية، وسيتم تشغيل المحطة وإدخالها في الخدمة بشكل تدريجي لتصبح الإمكانية متاحة لجدول التوزيع السابق بواقع ثماني ساعات وصل للكهرباء وثماني ساعات قطع بشكل دوري».

وكان مسؤول في السلطة الفلسطينية أعلن في وقت سابق بدء ضخ الوقود الصناعي لمحطة توليد الكهرباء الوحيدة في قطاع غزة والمتوقفة بسبب نفاد الوقود منذ مطلع نوفمبر الماضي.

وكانت سلطة الطاقة في حكومة «حماس» أعلنت في الأول من نوفمبر توقف محطة توليد الكهرباء كلياً عن العمل بسبب عدم وجود وقود صناعي ما أدى إلى انقطاع الكهرباء عن معظم مناطق القطاع.

 

خلفية

يعاني سكان غزة البالغ عددهم 1.750 مليون نسمة من أزمة حادة في الكهرباء حيث لا تتوفر سوى لست ساعات يومياً. وتغطي المحطة وهي الوحيدة في القطاع حوالي نصف حاجة القطاع من الكهرباء بينما توفر إسرائيل ومصر باقي الكمية. أ.ف.ب

 

 

Email