ملفات

بدء اجتماعات اللجان المصغرة لأعمال البرلمان العربي في عمّان

بدأت أمس في عمان، أعمال مؤتمر البرلمان العربي. وعقدت اللجان المصغرة المنبثقة عن اللجان الدائمة فيه اجتماعات منفصلة، بحثت فيها جدول أعمال المؤتمر والموضوعات المطروحة للنقاش لرفعها إلى اللجان الدائمة التي ستبدأ اجتماعاتها اليوم الاثنين، لإقرار الموضوعات التي سترفع للجلسة العامة للمؤتمر، التي ستعقد الخميس المقبل في البرلمان الأردني.

وبحثت اللجنة المصغرة المنبثقة عن لجنة الشؤون الخارجية والسياسية والأمن القومي منها، الوضع في سوريا والأزمة السورية بشكل عام، إضافة إلى وثيقة الأمن القومي العربي المعدة من البرلمان العربي، ووثيقة حول التطوير والتحديث في الوطن العربي، تم إعدادها في القمة العربية التي عقدت في تونس عام 2004، ووثيقة العهد والوفاق والتضامن بين الدول العربية التي أعدت في القمة ذاتها.

وبحثت أيضاً اللجنة المصغرة المنبثقة عن لجنة الشؤون الاقتصادية والمالية، المذكرة المقدمة من المجلس الاقتصادي والاجتماعي في الأمانة العامة للجامعة العربية، والمتعلقة بشأن الإعلان عن منطقة التجارة العربية، والمذكرة الصادرة عن المجلس نفسه، والمتعلقة بشأن الإعلان عن منطقة التجارة الحرة العربية.

أما اللجنة المصغرة عن لجنة الشؤون الاجتماعية والتربية والثقافة والشباب والمرأة والشباب، فبحثت عدداً من الموضوعات، منها ما هو متعلق بالتجهيز الفني لجلسة الاستماع، المقرر عقدها في شهر أبريل المقبل في تونس، بشأن قرارات القمة العربية في مجالات التنمية الاجتماعية والبشرية العربية، إضافة إلى موضوع مشاركة منظمات المجتمع المدني في مسيرة العمل البرلماني العربي، إضافة إلى موضوعات تتعلق بحقوق المرأة العربية الاقتصادية.

أما لجنة الشؤون التشريعية والقانونية وحقوق الإنسان، فبدأت في بحث المذكرة المقدمة من دولة الإمارات العربية المتحدة للمؤتمر، حول تطور البعد الشعبي للعمل العربي المشترك، ودور البرلمان العربي في هذا الموضوع. وسيقوم المشاركون في مؤتمر البرلمان العربي بزيارة إلى مخيم الزعتري الأربعاء.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات