كلمة

السعودية تؤكد دعمها إصلاح مجلس الأمن

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكدت المملكة العربية السعودية التزامها بالعمل مع الأمم المتحدة والدول الأعضاء بصورة شاملة وعادلة وشفافة ذات كفاءة من أجل التحرك إلى الأمام في عملية إصلاح مجلس الأمن، مشددةً على الأهمية التي توليها بهذا الشأن.

وقال مندوب المملكة الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة عبدالله بن يحيى المعلمي، في كلمة ألقاها في اجتماع الجمعية العمومية للأمم المتحدة المخصص لبحث المفاوضات بين الحكومات بشأن إصلاح مجلس الأمن الليلة قبل الماضية وبثتها وكالة الأنباء السعودية الرسمية إن «مجلس الأمن لم يعد قادراً على التعامل مع تحديات اليوم، كما ثبت من حالة شبه الشلل في تحرك مجلس الأمن قدما نحو حل النزاعات في فلسطين وسوريا، والحفاظ على الأمن والسلام العالميين».

وأوضح المعلمي أن كلمته «لا تعبر عن التشاؤم أو اليأس، بل محاولة أخرى من المملكة لدق جرس الإنذار عن الحاجة للإصلاح».

ولفت مندوب المملكة العربية السعودية إلى موقف بلاده «الداعي لإصلاح عميق وشامل لمجلس الأمن وزيادة عدد أعضائه وتقييد استخدام حق الفيتو فيه إذا لم يتم التخلي عنه»، واصفاً تلك المعايير بأنها «الوسيلة الوحيدة الممكنة لتمكين مجلس الأمن من الوفاء بالتزاماته تجاه الحفاظ على الأمن والسلام في عالم اليوم».

وأضاف إن المملكة «تؤيد توسيع عضوية مجلس الأمن لتشمل مقاعد دائمة للدول العربية والدول الأفريقية والمجموعات الأخرى».

ومضى مندوب المملكة الدائم لدى منظمة الأمم المتحدة يقول إن المملكة «تكرر النداء للأعضاء الدائمين في مجلس الأمن للتوقف عن استخدام حق الفيتو في حالات وقوع جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب وإبادة أو تطهير عرقي».

وكانت السعودية أعلنت اعتذارها عن عدم قبول عضوية مجلس الأمن الدولي، بعد ساعات من انتخابها لدخوله للمرة الأولى في تاريخها، موضحة أنها ترفض دخول المجلس قبل إصلاحه بشكل يتيح له القيام بمهامه، وانتقدت أداء المجلس في الملفين الفلسطيني والسوري.

Email