وفاة طفلين في سوريا وإصابة 30 فلسطينياً بالسيول

الثلج ينشر الفرح والحزن في بلاد الشام

صورة

تتعرّض منطقة حوض شرق البحر الأبيض المتوسط لمنخفض قطبي عميق، بدأ يؤثر بشكل خاص على بلاد الشام، حيث غطت الثلوج جبال لبنان، وغزا «الجنرال الأبيض» المناطق التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر، وتدرج إلى المناطق الأقل ارتفاعاً.

وتعيش الدول العربية الواقعة شرق البحر المتوسط حالة تأهب في انتظار النتائج التي ستخلفها العاصفة «ألكسا» القادمة من روسيا، التي بدأ تأثيرها يبدو جليا في الانخفاض الشديد لدرجات الحرارة وهطول أمطار وثلوج.

لبنان
وتعرض لبنان منذ مساء أول من أمس إلى عاصفة قوية تدعى «الكسا» القطبية الباردة، والتي يتوقع أن تستمر أياماً عدة، وفق الأرصاد الجوية. وغطت الثلوج التي تساقطت في الضنية، والقرى الجردية التي يزيد ارتفاعها على 1200 متر، وخصوصا بلدات بقاعصفرين والسفيرة ونمرين وبقرصونا وقرصيتا وكفربنين وبيت الفقس.

وتسببت الثلوج الكثيفة في قطع الطريق الرئيسي الذي يربط بين الضنية والهرمل البقاعية، بدءا من موقع نبع السكر في أعالي بلدة بقرصونا. وأغلقت المدارس والثانويات الرسمية والخاصة أبوابها في الضنية أمس، التزاما بقرار وزير التربية، كما شهدت الأفران ومحطات الوقود ومحال المواد الغذائية إقبالا من قبل المواطنين من أجل التزود بحاجياتهم.

وفي الهرمل، تأثرت منطقة البقاع الشمالي بالعاصفة «الكسا» حيث هطلت أمطار غزيرة أشبه بالسيول، ما لبثت أن تحولت في ساعات الفجر الأولى إلى ثلوج وصل سمكها إلى اكثر من 25 سنتمتراً.

وتوقعت مصلحة الأرصاد الجوية في المديرية العامة للطيران المدني اللبناني تساقط الثلوج على ارتفاع 500 متر عن سطح البحر وما دون في المناطق الشمالية خلال الساعات القليلة المقبلة، مع استمرار العاصفة إلى بعد غد.

ولفتت إلى أن درجات الحرارة في الجبال لاسيما في منطقة الأرز ستصل إلى ما دون سبع درجات.

ومن المتوقع أن تتعرض أجزاء كبيرة من والأردن وفلسطين لثلوج كثيفة تشل مختلف نواحي الحياة.

وحذرت هيئات الأرصاد في هذه الدول من أن العاصفة، التي بدأت أول من أمس، ستشتد اليوم وغدا، داعية الناس للبقاء في منازلهم.

الأردن
وفي الأردن، أكدت السلطات أنها على أتم الاستعداد لمواجهته الثلوج، التي من المتوقع أن تؤثر على المملكة خلال الساعات المقبلة.

وحذرت دائرة الأرصاد الأردنية من هطول أمطار غزيرة مصحوبة بالرعد والبرد، لافتة إلى أن درجات الحرارة العظمى في عمان لن تتجاوز 6 درجات، والصغرى ستهبط دون الصفر المئوي.

ومن المتوقع أن تتعرض الأودية والمناطق المنخفضة في المملكة إلى السيول.

وأوضحت أمانة عمان الكبرى أنها جهزت 25 عربة لإزالة الثلوج عن الطرقات بالإضافة إلى عربتين لرش الملح على الطرقات، كما جهزت غرفتين للطوارئ وخصصت خطا هاتفيا لمساعدة المتضررين.

سوريا
وفي سوريا، قالت السلطات إنها على أتم الاستعداد للتعامل مع العاصفة، لافتة إلى قدرتها على «تأمين الخدمات والمستلزمات المعيشية لجميع المواطنين».
ومن المتوقع هطول ثلوج على الجولان، بالإضافة إلى هطول أمطار غزيرة.

فلسطين
أما في فلسطين، فحذر خبراء أرصاد من حدوث سيول وتراكمات ثلجية، خاصة في المناطق المرتفعة. وتصاحب العاصفة رياح شديدة البرودة، تزيد حدتها اليوم الخميس.

وشهدت المحافظات الفلسطينية هطول أمطار غزيرة مصحوبة بعواصف رعدية وبكتلة هوائية باردة، وعلى إثرها علقت وزارة التربية والتعليم الدوام في معظم المدارس.

ويتوقع أن تتساقط الثلوج اليوم وغدا على جبال الجليل لتمتد خلال ساعات المساء على قمم جبال الضفة التي يزيد ارتفاعها على 1000 متر عن مستوى سطح البحر، ولاحقاً خلال ساعات الليل للمناطق الجبلية التي يزيد ارتفاعها على 800 متر عن مستوى سطح البحر، وقد تكون متراكمة خاصة فوق جبال الخليل العالية.

وفي قطاع غزة، غمرت المياه أجزاء كبيرة من المدينة، مثيرة سخط السكان الذين اتهموا السلطات بالتقصير في توفير البنى التحتية المناسبة لمثل هذه الظروف.

وتم تعطيل الدراسة في المدارس والجامعات الحكومية والخاصة وتلك التابعة للأونروا، يومي الأربعاء والخميس، بسبب المنخفض الجوي.
 

طباعة Email
تعليقات

تعليقات