المالكي يبحث وروحاني العلاقات وملفات المنطقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

التقى الرئيس الإيراني حسن روحاني أمس رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي، الذي يواصل زيارته إلى طهران في يومها الثاني، لبحث تعزيز العلاقات بين البلدين، وملفات المنطقة.

وذكر تلفزيون العالم الإيراني أن مباحثات المالكي مع روحاني والمسؤولين الإيرانيين تناولت عدة ملفات إقليمية ودولية، على رأسها الأزمة السورية، وسبل تسويتها وتنسيق المواقف قبل عقد مؤتمر «جنيف 2». وأضاف أن المباحثات تناولت أيضاً «سبل تطوير العلاقات بين طهران وبغداد، ومكافحة الإرهاب، واتفاقيات النفط والغاز والكهرباء الموقعة، واجتماعات اللجان المشتركة بين البلدين».

من جانبه، دعا المرشد الأعلى في إيران علي خامنئي، خلال استقباله المالكي، إلى ضرورة توسيع العلاقات السياسية والاقتصادية بين البلدين.

ونقل تلفزيون العالم عن خامنئي قوله: «لا توجد أي موانع تعيق تعزيز العلاقات الثنائية مع العراق، وتعاون البلدين في ما يخص القضايا الإقليمية».

ولفت خامنئي إلى «تنامي القدرات العلمية الإيرانية خلال السنوات الأخيرة»، واعتبر أن «نقل التجارب العلمية إلى العراق يمكن ان يكون أرضية مناسبة لتعزيز التعاون الثنائي بين البلدين». وقال مصدر إن رئيس الوزراء العراقي «أعرب عن شكره وتقديره» لإيران، كما أعرب عن أمله بأن «تعزز الاتفاقيات التي أبرمها مع المسؤولين الإيرانيين خلال هذه الزيارة التعاون الثنائي بين البلدين في المجالات المختلفة».

Email