هيكل: السيسي لن يترشح لانتخابات الرئاسة

نقلت صحيفة السفير اللبنانية عن الكاتب المصري الكبير، محمد حسنين هيكل، قوله إن وزير الدفاع المصري، الفريق أول عبد الفتاح السيسي، لن يرشح نفسه لمنصب رئاسة الجمهورية، بعكس ما يتداول من أنباء حول الموضوع، وأضاف إن إحدى الأزمات التي تواجه مصر هي غياب البدائل، بعد إسقاط حكم «الإخوان المسلمين»، حيث الأحزاب المدنية غير قادرة على طرح نفسها بديلاً، وهي باختصار «أحزاب بلا جماهير».

وأكد هيكل، في ختام زيارة لبيروت استمرت أياماً عدة، التقى، في أثنائها، قادة سياسيين لبنانيين، أن مصر تواجه «مستحقات عدة، وتعاني بشكل أساسي من غياب الأمن والاستقرار»، إلا أن «الثورة ليست عملية جراحية، بل هي بحاجة إلى وقت طويل، لتعبر عن فكرها ورجالها وقدرتها على تحقيق الانتقال». وقال هيكل «إن الدستور المصري الجديد لن يكون دستوراً دائماً، فالدستور الدائم يكتب في لحظة توافقية، ومصر اليوم في لحظة خلافية. وبالنتيجة، الطريق أمام المصريين لا تزال طويلة. لكن، هناك ضرورة للمضي قدماً، واتباع خريطة الطريق، فهذه هي الوسيلة الوحيدة للوصول إلى الأمان».

وبشأن أزمة التيار الإسلامي، و«الإخوان المسلمين» بشكل خاص، وعلى الرغم من رفضه الكامل إقصاء التيار الإسلامي، رأى هيكل أن الجماعة أضاعت فرصتها، و«قفزت في ظرف معين إلى أكثر مما يستطيع التيار الإسلامي أن يحصل عليه، وتصورت أنها باقية للأبد. وفجأة، لم يعد لديها أي شيء، ودخلت في حالة الإنكار». لذلك «وفي ظل وجود طرف يريد أن يستولي على ما كان حصل عليه، وأضاعه، فالمتوقع أن يُقابله شباب الثورة الذين نزلوا إلى الميادين بملايينهم بعنف يردعه ليكمل التغيير مساره».

طباعة Email
تعليقات

تعليقات