منصور يتسلم مسودة الدستور وموسى يدعو للتصويت بنعم

أنباء عن تعديل وزاري مرتقب في مصر

تسلَّم الرئيس المصري المؤقت عدلي منصور، أمس نسخة من مشروع الدستور المصري المعدّل، الذي أنجزته لجنة الخمسين قبل يومين، بينما دعا رئيس اللجنة عمرو موسى، جميع المصريين أن يشاركوا في الاستفتاء على مسودة الدستور الجديد، وأن يصوتوا بنعم، في وقت تلوح في الأفق بوادر تعديل وزاري جذري، يرجح أن يتولى فيها وزير الإسكان الحالي إبراهيم محلب منصب رئيس الحكومة.

وقال موسى في مؤتمر صحافي، عقده بمقر رئاسة الجمهورية، عقب استقبال منصور له، «لقد سلمت الرئيس مسوّدة مشروع الدستور، التي تم إنجازها في موعدها المحدَّد».

وأوضح موسى، أنه ناقش مع الرئيس الخطوات المقبلة في إطار «خريطة الطريق» بما في ذلك ما تضمنه الدستور نفسه، وتهيئة المسرح السياسي للمضي قدماً، لاستكمال الخريطة التي انتهت المرحلة الأولى منه في موعده المحدَّد، معتبراً أن ذلك يعني أننا نستطيع تنفيذ التكليفات المطلوب في مواعيدها المحددة على حد قوله.

دعوة لـ«نعم»

ودعا موسى المصريين إلى التصويت على مشروع الدستور بنعم، نافياً وجود أي تعديل أو وجود مناقشات من أجل تعديل «خريطة الطريق»، يتيح إجراء الانتخابات الرئاسية، قبل الانتخابات النيابية، مؤكداً أنه يتم تنفيذ بنود الخريطة، وفقاً لخطواتها المنصوص عليها بمواقيتها الزمنية، وهي إنجاز الدستور، ثم الانتخابات النيابية، ثم الانتخابات الرئاسية.

وحول الموقف في حال رفضت أغلبية المواطنين مشروع الدستور، خلال الاستفتاء، قال موسى إن «هناك إعلاناً دستورياً يمكن صدوره وخطوات سيتم اتخاذها، ولكنني أدعو المواطنين إلى التصويت بنعم، للخروج من المرحلة التي نمر بها حالياً».

ورداً على سؤال حول تحصين منصب وزير الدفاع في مشروع الدستور، أكد موسى أهمية النظر إلى الأوضاع الراهنة، التي يشهدها الشارع المصري؛ غير أنه أشار إلى أن ذلك النص هو نص انتقالي لفترتين رئاسيتين. ومن ناحية أخرى، نفى موسى نيته الترشُّح للانتخابات الرئاسية المقبلة.

ومن المنتظر أن يُصدر الرئيس المصري المؤقت قراراً جمهورياً بدعوة المواطنين للاستفتاء على مشروع الدستور المكون من 247 مادة، ليصير دستوراً، حال موافقة الأغلبية عليه.

تعديل مرتقب

على صعيد آخر، أكدت مصادر مطلعة في تعليقها على زيارة رئيس الوزراء الأسبق كمال الجنزوري لمنصور أمس، أن احتمالية إجراء تغيير وزاري في حكومة حازم الببلاوي واردة. وكشفت المصادر في تصريحات خاصة لبرنامج «صباح البلد»، على فضائية «صدى البلد»، أن وزير الإسكان الحالي إبراهيم محلب أقرب المرشحين، لتولي رئاسة الوزارة الجديدة.

وقالت المصادر: إن «زيارة الجنزوري إلى الرئيس باعتباره مستشار الرئيس للشؤون الاقتصادية، وليس لتوليه رئاسة الوزراء، موضحة احتمالية عودة قوية لوزير التعاون الدولي السابق فايزة أبوالنجا، ضمن التشكيل الوزاري الجديد».

حجز دعوى

في غضون ذلك، حجزت الدائرة الأولى بمحكمة القضاء الإداري الدعوى (رقم 61320 لسنة 67 قضائية)، التي أقامها المحامي سمير صبري، التي تطالب بمنع قيادات الإخوان، وأعضاء حزب الفضيلة الإسلامي، والحزب الوطني «المنحل»، من ممارسة العمل السياسي لمدة 20 عامًا، للحكم في جلسة 28 يناير المُقبل.

وفاة وزير

 

توفي أمس وزير الدولة المصري للإنتاج الحربي الفريق طيار رضا حافظ،بعد إصابته بوعكة صحية.

الراحل من مواليد 1952، تخرّج في الكلية الجوية 1972، وشارك في العام التالي مباشرة في حرب أكتوبر 1973، وشغل منصب قائد القوات الجوية منذ العام 2008. وكان من أعضاء المجلس العسكري للقوات المسلحة، خلال المرحلة الانتقالية، بعد ثورة 25 يناير. القاهرة-الوكالات

طباعة Email
تعليقات

تعليقات