النسور: البرنامج النووي الأردني سيخفض كلفة الطاقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشف رئيس الوزراء الأردني عبد الله النسور أن بلاده تعول على البرنامج النووي الأردني للأغراض السلمية في تخفيض كلفة الطاقة وتنويع مصادرها، وأكد أن البرنامج سيكون مراعيا لأعلى معايير الأمن والسلام النووي.

ووفقا لوكالة الأنباء الأردنية (بترا) أكد النسور، خلال استقباله الأمين التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لاسينا زيربو، على موقف الأردن وسياسته الثابتة الداعية إلى نزع أسلحة الدمار الشامل وتحقيق الأمن والسلام والاستقرار العالمي.

تمرين شامل

من جانب آخر أعلنت الحكومة الأردنية أمس أن المملكة ستستضيف نهاية عام 2014 تمرينا شاملا لتفتيش المواقع تجريه منظمة حظر التجارب النووية.

وقال وزير الدولة لشؤون الاعلام والناطق الرسمي باسم الحكومة محمد المومني خلال مؤتمر صحافي، ان «الاردن سيقوم بكل ما من شأنه تسهيل الاعمال التحضيرية لهذا التمرين الذي يعقد مع نهاية العام القادم بين الاول من نوفمبر والسابع من ديسمبر 2014»، مؤكداً أن «هذا تمرين وهمي وبالتالي لن يكون هناك استخدام لأي مواد أو أسلحة نووية على الإطلاق».

200 خبير

من جهته، قال الأمين التنفيذي للجنة التحضيرية لمنظمة معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية لاسينا زيربو، ان هناك 200 خبير سيشاركون في التمرين «تبلغ كلفته نحو 10 ملايين دولار يساهم بها حوالي 183 دولة موقعة على المعاهدة»، مؤكداً أن التمرين «هو عبارة عن محاكاة للواقع وليس للتفتيش عن تجارب حقيقية في الاردن الذي لا يقوم بأي نشاط نووي»، مؤكدا ان «هدفه تعزيز قدرات المنظمة واختبار جاهزيتها وتطوير اداء كوادرها».

واختيرت منطقة بمساحة 1000 كم مربع بمنطقة البحر الميت التي تقع على بعد نحو 50 كلم غربي عمّان لإجراء التمرين.

وقال زيربو ان «التمرين يحاكي التفتيش الموقعي لأي آثار او احتمالات تشير الى اجراء تفجيرات نووية»، مشيراً إلى أن المنظمة تجري محادثات مع عدد من دول المنطقة للمصادقة على معاهدة الحظر الشامل للتجارب النووية.

Email