مباحثات بين الفيصل وفهمي بالرياض وظريف يأمل من الكويت زيارة السعودية

إيران تتعهد بصفحة جديدة مع دول الجوار

شهدت السعودية والكويت تحركات دبلوماسية أمس، عبر زيارة وزير الخارجية المصري، نبيل فهمي، ومباحثاته في الرياض مع نظيره السعودي، الأمير سعود الفيصل، في حين أعرب وزير الخارجية الإيراني محمد جواد ظريف، من الكويت، عن رغبته في زيارة المملكة، التي وصفها بـ«المهمة وصاحبة النفوذ»، متعهداً بفتح صفحة جديدة مع دول الجوار.

وقال ظريف في مؤتمر صحافي أمس، في الكويت، التي يزورها في إطار جولة خليجية، تقوده إلى سلطنة عمان، إن «تسوية هذه المسألة (النووي الإيراني) تصب في صالح جميع دول المنطقة، كما أنه لم يتم على حساب أي دولة في هذه المنطقة»، مضيفاً: «أطمئنكم بأن هذا الاتفاق يخدم الأمن والاستقرار في المنطقة».

وأكد ظريف أن بلاده «تسعى إلى فتح صفحة جديدة مع دول الخليج»، مشيراً إلى أنه «يرغب في زيارة السعودية»، لكن من دون تحديد موعد لذلك. و

أضاف: «نعتبر السعودية دولة مهمة وصاحبة نفوذ في المنطقة ومستقبل المنطقة، يمكن أن نعمل على تعزيزه من خلال تعاوننا مع المملكة، ونحن نشيد بالخطوات الإيجابية، التي شهدناها من المسؤولين من المملكة ونرحب بها ». وأردف: «علاقاتنا مع دول الجوار استراتيجية».

جواب دبلوماسي

وبشأن سوريا، استعمل وزير خارجية إيران لغة دبلوماسية للإجابة عن أسئلة تخص الأزمة السورية، حيث قال: «يجب على كل البلدان أن تتكاتف وتتدخل لإنهاء الوضع في سوريا، وليس هناك خيار للحل سوى السياسي، وعلى كل الأطراف المشاركة في سوريا أن تدفع للمشاركة في الحل السياسي».

وأضاف ظريف: «نحن نرى مستقبل سوريا بأنه يجب أن يحدده أبناء الشعب السوري، من خلال الذهاب لصناديق الاقتراع وصوت الشعب هو السبيل لحل المشكلة، والبلدان المؤثرة يجب أن تشجع كل الأطراف للحل السلمي».

وأردف: «حضورنا سيساعد على تسوية الأزمة السورية، وما حصل في الملف النووي نأمل أن يساعد على حل المشكلة السورية»

. كذلك، ترأس ظريف اجتماع اللجنة المشتركة إلى جانب نظيره الكويتي الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، قبل أن يستقبله أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد الجابر الصباح، حيث نقل له وزير الخارجية الإيراني رسالة شفوية من الرئيس حسن روحاني «تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين والشعبين الصديقين وسبل تنميتها وتعزيزها وآخر المستجدات على الساحتين الإقليمية والدولية».

الفيصل وفهمي

وبالتوازي، وصل إلى الرياض وزير الخارجية المصري نبيل فهمي في زيارة إلى المملكة دامت يوماً واحداً، التقى خلالها نظيره السعودي الأمير سعود الفيصل، وبحث معه قضايا إقليمية ودولية. وأفادت السفارة المصرية في الرياض أن فهمي وصل الرياض في زيارة عمل قصيرة للمملكة، هي الثانية خلال أقل من شهر، تستغرق يوماً واحداً.

وأضافت أن فهمي التقى خلال الزيارة مع نظيره السعودي «في إطار المشاورات الدورية بين مصر والمملكة، حول العديد من القضايا الإقليمية والدولية التي تهم البلدين، إضافة إلى بحث مجمل العلاقات الثنائية، بما يحقق تطلعات الشعبين».

 

 

رسالة

تلقى السلطان قابوس بن سعيد سلطان عمان رسالة من الرئيس الإيراني حسن روحاني تتعلق بعدد من الأمور ذات الاهتمام المتبادل إضافة إلى العلاقات بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء العمانية أن السلطان قابوس تلقى الرسالة خلال استقباله أمس محمد جواد ظريف وزير الخارجية الإيراني مبعوث الرئيس الإيراني.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات