باكستانية تسجل سابقة بترشحها للانتخابات في المنطقة القبلية

ت + ت - الحجم الطبيعي

قدمت سيدة في المنطقة القبلية من باكستان، أوراق ترشحها للانتخابات التشريعية المقررة في مايو، لتكون أول امرأة تترشح في هذه المنطقة حيث لا يسمح بشكل عام للنساء بالمشاركة في الانتخابات. وذكرت وسائل إعلام محلية، أن بادام زاري، وهي ربة منزل في الأربعين من عمرها، قدمت أوراق ترشحها عن أحد مقعدي إقليم باجور الواقعة في المنطقة القبلية الخاضعة للإدارة الفدرالية (فاتا)، في مجلس النواب الباكستاني. وقالت زاري لصحيفة «داون» الباكستانية الإلكترونية، إنها تريد المنافسة في الانتخابات لتعمل من أجل رفاهية النساء القبليات.

وأضافت «أريد العمل من أجل تحسين وضع النساء في المنطقة القبلية خاصة، باجور، التي عانت كثيراً في النظام القبلي». وقالت إن أياً من نواب المنطقة لم يثر قضايا النساء في المنطقة في الجمعية الوطنية، مؤكدة أنها لا تخشى من شيء أو أحد، وأنها مصممة على ممارسة حقها الدستوري والديني. وزاري ستنافس كمرشحة مستقلة، ومن المقرر أن تطلق حملتها الانتخابية قريباً. وبشكل عام لا يسمح للنساء القبليات بالمشاركة في الانتخابات. إلى ذلك، قال مسؤولون إن السلطات الباكستانية بدأت أمس، فحص أوراق آلاف المرشحين للانتخابات العامة والاقليمية.

وقال مسؤول في اللجنة طلب عدم الكشف عن هويته: «وردت أكثر من 9100 استمارة ترشح حتى الآن، ومن المتوقع أن يكون الرقم النهائي أعلى حيث تتوالى علينا البيانات من مكاتبنا في المناطق النائية». ويحق لنحو 86 مليون شخص، 43 في المئة منهم من النساء، الإدلاء بأصواتهم في انتخابات الجمعية الوطنية البالغ عدد مقاعدها 342 وفي انتخابات المجالس التشريعية الاقليمية التي تضم ما إجماليه 728 عضوا.

إحراق 5 صهاريج نفط

 

أحرق مسلحون مجهولون خمسة صهاريج نفط تابعة لحلف شمال الأطلسي «الناتو» في منقطة بولان في إقليم بالوشستان الباكستاني. ونقلت صحيفة «داون» الباكستانية، امس، عن مصادر عسكرية، أن مسلحين فتحوا من على دراجاتهم النارية، النار على الصهاريج الخمسة التي كانت عائدة من أفغانستان في منطقة كامبيري في بولان، وقد نجا السائقون.

وذكرت المصادر أن المهاجمين أحرقوا الصهاريج بعد هروب سائقيها من المكان. ولاذ المهاجمون بالفرار قبل أن تفرض القوات الأمنية طوقاً حول المكان وتبدأ تحقيقاً بالحادثة. إسلام آباد يو.بي.آي

Email