ملف

عقوبات أوروبية جديدة على إيران

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد دبلوماسيون أوروبيون أن حكومات الاتحاد الأوروبي ستفرض عقوبات خلال أيام على تسعة مسؤولين وأشخاص إيرانيين آخرين، تلقي باللائمة عليهم في انتهاكات لحقوق الإنسان في إيران.

وفي سياق متصل، ذكرت الأمم المتحدة في الأسبوع الماضي أن إيران صعّدت من عمليات إعدام السجناء ومن بينهم قصر، إضافة إلى اعتقال معارضين، غالبا ما يتعرضون للتعذيب في السجن وأحياناً للموت.

وسيعطي وزراء خارجية الاتحاد الأوروبي موافقتهم النهائية على القائمة الجديدة الاثنين المقبل، وسيتم إعلان الأسماء في اليوم الذي يليه. وتمدد هذه العقوبات إجراءات فرضها الاتحاد الأوروبي في العام الماضي بسبب انتهاكات لحقوق الإنسان والتي تستهدف حاليا 78 شخصا من بينهم مسؤولون مثل رئيس الهيئة القضائية الإيرانية صادق لاريجاني ورئيس هيئة الإذاعة والتلفزيون الحكومية الإيرانية عزت الله ضرغامي.

وكانت الأمم المتحدة ذكرت الأسبوع الماضي أن طهران صعدت من عمليات إعدام السجناء ومن بينهم قُصر، بالإضافة إلى اعتقال معارضين غالبا ما يتعرضون للتعذيب في السجن وأحيانا للموت، حيث دعا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون في أغسطس الماضي إيران إلى الإفراج عن جميع المعتقلين السياسيين لديها. وقال في خطاب ألقاه بطهران على هامش مؤتمر قمة دول عدم الانحياز «طلبت من السلطات أثناء زيارتي الإفراج عن المعارضين والمدافعين عن حقوق الإنسان والصحافيين والناشطين الاجتماعيين بهدف خلق أجواء من حرية التعبير ونقاش منفتح» في المجتمع. يشار إلى أن هذه العقوبات الأوروبية الجديدة منفصلة عن الإجراءات التي فُرضت على طهران بسبب برنامجها النووي، الذي تشتبه الحكومات في الاتحاد الأوروبي ومناطق أخرى، بأن له بعداً عسكرياً سرياً.

Email