تنظيم القاعدة ضالع بتفجير طائرة حربية في صنعاء

إحباط مخطط لمهاجمة منشآت أمنية وعسكرية يمنية

ت + ت - الحجم الطبيعي

كشفت السلطات اليمنية النقاب أمس عن احباط اجهزة الامن مخططا لتنظيم القاعدة لمهاجمة منشآت تتبع قوات الجيش والامن، مؤكدة ضلوع التنظيم في حادثة تفجير طائرة نقل عسكرية داخل القاعدة الجوية بالعاصمة صنعاء.

وذكر موقع وزارة الدفاع أن جهاز أمن الدولة والنيابة المتخصصة بقضايا الارهاب احالتا إلى المحكمة ملفين لستة متهمين من تنظيم القاعدة في قضيتين منفصلتين، الاول متهم بالاشتراك في عصابة مسلحة تابعة لتنظيم القاعدة والضلوع في تفجير طائرة عسكرية من نوع «انتينوف» كانت جاثمة في قاعدة الديلمي العام الماضي.

وأضاف إن النيابة أحالت كذلك ملف خلية تابعة لتنظيم القاعدة، مكونة من خمسة أشخاص متهمين باستهداف منشآت أمنية وعسكرية، وتزوير بطائق شخصية وضبط معهم مخططات خطيرة وجهاز حاسوب ودراجة نارية وأسلحة.

وقال انه القي القبض على عناصر هذه الخلية في العاصمة صنعاء في 10 أغسطس من العام الماضي.

سيطرة ومظاهر

الى ذلك، ذكرت وزارة الداخلية أن الأجهزة الأمنية في محافظة عدن تمكنت خلال العام الماضي من السيطرة على المظاهر المسلحة والتصدي لمظاهر الخروج عن القانون، وحققت في هذا المجال الشيء الكثير، كما انها ضبطت ما يزيد على 100 مطلوب أمنياً، من بينهم حوالي 35 متهماً بالانتماء لتنظيم القاعدة وما يسمى بأنصار الشريعة.

وفي تقريرها السنوي عن الحالة الامنية، قالت الوزارة إن «الجريمة بمحافظة عدن سجلت انخفاضا عدديا بلغ 650 جريمة في العام 2012 مقارنة بما كانت عليه في العام الذي سبقه2011».

وبحسب التقرير، فان الأجهزة الأمنية بمحافظة عدن رصدت وقوع 1869 جريمة خلال العام 2012، فيما كان عددها في العام الذي سبقه 2519 جريمة مختلفة، فيما سجلت خلال الفترة نفسها وقوع 299 حادثة سير في عموم طرقات المحافظة و91 حادثة غير جنائية، وبلغ عدد المتهمين المضبوطين على ذمة ارتكاب جرائم 1362 متهما أحيل معظمهم إلى النيابة.

وبيّن التقرير أن قضايا ونزاعات الأراضي استهلكت 60 في المئة من جهود الأجهزة الأمنية خلال العام 2012، وأن ما لا يقل عن 10 شهداء من رجال الأمن سقطوا ضحايا لهذه النزاعات .

رفات الحوثي

من جهة ثانية، قال مكتب عبد الملك الحوثي زعيم الجماعة التي قادت التمرد ضد نظام الحكم السابق انهم تسلموا رفات اخيه حسين مؤسس الجماعة، والذي قتل في المواجهات مع الجيش في اغسطس العام 2008. وجاء في بيان، وزعه مكتب الحوثي توضيحاً لما ورد في بعض الأنباء بخصوص تسليم رفات حسين بدر الدين الحوثي: «نؤكد أن الموضوع لم يكتمل بعد، وأننا ما زلنا نُجري عملية التأكد عبر فحص الـحمض النووي، وما زلنا بانتظار النتائج».

وكان القيادي في جماعة الحوثي عبدالكريم الخيواني قال ان لقاء جمعه واخرين بالرئيس عبد ربه منصور هادي الأحد الماضي. واضاف «تم نقل رسالة من زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي للرئيس هادي أكد فيها موقفه الثابت بالسعي للتغيير والوصول لتحقيق الدولة المدنية الحديثة، ودعمه لأي خطوات في اتجاه التغيير وتحقيق أهداف الثورة الشبابية الشعبية السلمية». وأكد الخيواني تسلم الجماعة رفات مؤسسها حسين الحوثي، وقال إن «الرئيس هادي وعد بمتابعة ملف جميع المفقودين، والكشف عن مصيرهم على المستوى الوطني».

تجسس

تحقق السلطات الأمنية اليمنية مع شخص متهم بالتجسس لمصلحة الموساد الإسرائيلي، اثر القبض عليه بمدينة تعز جنوب اليمن. ونقل موقع «عدن الغد» أمس، عن مصدر أمني يمني، قوله إن «السلطات القضائية بعدن تحقق مع شخص يتهم بالتخابر مع إسرائيل تم اعتقاله بمحافظة تعز، ونقل لاحقاً إلى مدينة عدن حيث تم إيداعه احد السجون هناك». وأوضح المصدر أن السلطات باشرت تحقيقات مع شخص يحمل اسمين، الأول هو «علي عبدالله محسن الحيمي السياغي»، والثاني هو «ابراهام الدرعي» الذي يحمل الجنسية الإسرائيلية على خلفية ضبطه بتهمة التخابر مع الموساد الإسرائيلي.

اتهام

وصف الناطق الرسمي باسم المؤتمر الشعبي العام والأحزاب المتحالفة معه في اليمن عبده الجندي عضو الهيئة العليا لحزب الإصلاح التابع للاخوان المسلمين حميد الأحمر بأنه «مرسي اليمن»، في اشارة الى الرئيس المصري الاخواني محمد مرسي، معتبراً أنه يسعى الى أن يكون رئيساً للبلاد في الانتخابات الرئاسية العام 2014 عبر سيطرته على أحزاب «اللقاء المشترك» الحاكمة.

Email