الجيش اليمني يقصف بالصواريخ مسلحين قطعوا الكهرباء

ت + ت - الحجم الطبيعي

رد الجيش اليمني، أمس، بالدبابات وصواريخ الكاتيوشا، على مسلحين قاموا بقطع خطوط نقل الكهرباء وتخريب انبوب نفط في محافظة مأرب شمال العاصمة صنعاء، فيما نجا قائد عسكري كبير من محاولة اغتيال غرب مدينة عدن.

وقالت مصادر قبلية امس، ان قوات الجيش قصفت منطقة الدماشقة في وادي عبيدة في محافظة مأرب بعد ساعات على تفجير انبوب نقل النفط الخام ومهاجمة خطوط نقل الكهرباء التي تمد اليمن بنصف احتياجاتها من الكهرباء، مشيرة الى ان القصف تم بقذائف الدبابات وصواريخ الكاتيوشا. وبحسب المصادر، فإن عشرات الصواريخ وقذائف الدبابات سقطت على المنطقة ودمرت بعضها منزلاً يملكه محسن كلفوت الذي اتهمته وزارة الداخلية بتفجير انبوب نقل النفط الخام بعد نصف ساعة على إصلاحه. وقال مسؤول حكومي لـ«البيان»: «لجأنا الى استخدام القوة بعد ان فشلت كل المساعي التي بذلها نائب رئيس هيئة الاركان اللواء محمد علي محسن في اقناع زعماء القبائل بمنع هؤلاء المسلحين من مهاجمة انبوب النفط وخطوط الكهرباء». بدوره، قال وزير في الحكومة اليمنية لـ«البيان»، طالبا عدم ذكر اسمه، ان الرئيس السابق علي عبدالله صالح «كان يدفع مخصصات شهرية لزعماء القبائل كما كان يمنحهم تراخيص استيراد اسلحة باسم وزارة الدفاع لضمان ولاء القبائل ولمنع الهجمات على انبوب نقل النفط والكهرباء، لكن الرئيس عبد ربه منصور هادي يرفض اتباع هذا النهج ويؤكد انه سيلجأ للقوة إذا استمرت هذه العمليات». وأضاف: «وافق هادي قبل عدة أشهر على دفع مبالغ تعويضات يدعي رجال القبائل أنه لحقت بمناطقهم وتم تشكيل لجنة للتحقق من هذه الادعاءات، وبعد رفع تقرير اللجنة دفعت الحكومة منتصف العام الجاري مبلغ مليار ريال يمني كتعويضات».

نجاة واغتيال

إلى ذلك، نجا قائد قاعدة العند العسكرية بمحافظة لحج جنوب اليمن، حيث يتواجد المئات من عناصر قوات المارينز الاميركية، من محاولة اغتيال نفذها مسلحون يعتقد أنهم ينتمون لتنظيم القاعدة. وقال مصدر أمني يمني إن «اللواء محمود صبيحي نجا من محاولة اغتيال نفذها عناصر يعتقد ارتباطهم بتنظيم القاعدة بمدينة الحوطة مركز محافظة لحج». وأضاف أن المسلحين فتحوا النار على سيارة اللواء صبيحي بالقرب من مقر الأمن السياسي، وتمكنت حراسته من الرد عليهم وجرح احدهم واعتقاله، فيما اصيب احد المارة بجروح طفيفة.

مشاركة صالح

من جهة اخرى، قالت الناطقة الرسمية باسم اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني أمل الباشا ان لا صحة مطلقا للأنباء التي تحدث عن امكانية مشاركة الرئيس السابق في مؤتمر الحوار.

وأضافت ان «اللجنة الفنية للحوار تنفي ما تناقلته وسائل الاعلام المختلفة من أخبار بأن اللجنة الفنية بما فيها أعضاء اللقاء المشترك اتفقت على ان يشارك صالح في مؤتمر الحوار الوطني الشامل».

Email