حض الحراك الجنوبي على المشاركة وتقديم التنازلات

الرئيس اليمني: الحوار فرصة لمناقشة أخطاء الوحدة

ت + ت - الحجم الطبيعي

اقر الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي، في خطاب القاه امس بمناسبة مرور 45 عاما على استقلال جنوب اليمن عن الاستعمار البريطاني، بوقوع أخطاء كثيرة في مسيرة الوحدة اليمنية، معتبرا ان الحوار الوطني فرصة لمناقشة اخطاء الوحدة، حيث جدد في هذا الصدد دعوته فصائل الحراك الجنوبي الى المشاركة في الحوار وتقديم التنازلات من اجل الوصول الى حل مرض للوضع في الجنوب.

وقال هادي في خطابه بمناسبة مرور 45 عاما على استقلال جنوب اليمن عن الاستعمار البريطاني امس: «نجدها فرصة لنؤكد قناعتنا بوقوع الكثير من الأخطاء التي رافقت مسيرة دولة الوحدة اليمنية خاصة بعد حرب 1994، ونؤكد هنا أن مؤتمر الحوار الوطني الشامل سيمثل أول فرصة حقيقة لمناقشة وتقييم مسيرة الوحدة اليمنية وما رافقها من عثرات وسلبيات وسيهيئ الفرصة التامة للتوصل للحل العادل والمنصف الذي يرضاه الجميع للقضية الجنوبية».

وأكد الرئيس اليمني حرصه التام على مشاركة كافة الأطراف والمجموعات في مؤتمر الحوار الوطني الشامل ممثلة بالأحزاب والتنظيمات السياسية والحركات الشبابية والحراك الجنوبي والحوثيين ومنظمات المجتمع المدني .وأضاف :«نجدد الدعوة لكل هذه الأطراف بمختلف مسمياتها وتوجهاتها للمشاركة الفاعلة في المؤتمر لنتوصل جميعا وعبر الحوار الديمقراطي الحضاري والاتفاق والتوافق لمعالجة قضايا الواقع المزمن منها والمستجد ونضع أسس اليمن الجديد ».

دعوة الجنوب

وخص الحراك الجنوبي بدعوة منفصلة، قائلا:«كما نجدد الدعوة الى كافة كيانات وهياكل الحراك ولكل القيادات الجنوبية في داخل وخارج الوطن للمشاركة في الحوار ليطرحوا كل ما لديهم بدون حدود أو خطوط حمراء وليتشاركوا مع الآخرين في مؤتمر الحوار الوطني بما يقتضيه من الاحترام المتبادل والقبول بالرأي والرأي الآخر وتقديم التنازلات المتبادلة حتى يتوصل الجميع إلى حلول مرضية ومتفق عليها».

وقال هادي :«إنها لحظة تاريخية لم تتوفر من قبل وقد لا تتوفر من بعد وعلينا أن نغتنمها بالمشاركة الفاعلة في مؤتمر الحوار الوطني الذي فتح أبوابه للجميع دون شروط مسبقة ولا أحكام تفرض من أحد ولا قرارات ولا توصيات صماغة للإملاء على الآخرين.. ذلك أن مؤتمر الحوار الوطني هو البديل الأوحد للصراعات الدموية والضياع».

انتقادات البيض

في المقابل، وجه نائب الرئيس السابق علي سالم البيض خطابا انتقد فيه ما اسماها «تهديدات حكومة الوفاق اليمني عبر ما يدعوه بان الوحدة المقدسة خط احمر»، على حد وصفه.

وقال البيض ان «المواقف الموحدة لفصائل الحراك هي من أفشلت وستفشل كل المؤامرات والدسائس بكل مسمياتها، وما التأجيلات المتتالية والارتباكات السائدة بشأن الحوار اليمني الا دليلٌ على قوة ووحدة الحراك الجنوبي ووحدة موقفه الرافض لهذه المؤامرات»، على حد تعبيره، داعيا قادة الحراك الجنوبي «ألا يتركوا فرصة لوسائل الإعلام التابعة لتضخيم التباينات، وأن يركزوا على الهدف المتمثل بالتحرير»، كما قال.

Email