تأجيل جديد لمؤتمر الحوار اليمني

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال مصدر في اللجنة التحضيرية لمؤتمر الحوار الوطني في اليمن إن تعنت أطراف الحراك الجنوبي ورفضها المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني سيؤدي إلى تأجيل بدء أعمال المؤتمر في الموعد المحدد في منتصف نوفمبر المقبل، في حين قتل طيار يمني وأصيب آخر بانفجار طائرة عسكرية، وذلك بسبب خلل فني.

وقال المصدر لـ «البيان» إن عدم تسمية أطراف في الحراك الجنوبي لممثليها في اللجنة التحضيرية للمؤتمر أو للمشاركة في أعمال المؤتمر ذاته حتى الآن وتأجيل انعقاد مؤتمر الحراك الجنوبي الذي يتزعمه الرئيس الأسبق علي ناصر محمد حتى مطلع الشهر المقبل سيؤديان بالضرورة إلى تأجيل موعد بدء أعمال المؤتمر.

وأضاف أنه «وفق ما كان مقرراً فإن الحراك الجنوبي سيسمي ممثليه باللجنة التحضيرية في بداية أكتوبر الجاري، على أن تنطلق أعمال مؤتمر الحوار الوطني في منتصف نوفمبر المقبل، غير أن قرار تأجيل موعد انعقاد مؤتمر الحراك الجنوبي إلى بداية نوفمبر من شأنه أن يؤجل موعد المؤتمر الوطني من منتصف نوفمبر إلى آخره، أو إلى أبعد من ذلك».

وحسب المصدر ذاته فإنه لا توجد تأكيدات قاطعة بأن فصيلي الحراك الجنوبي اللذين يقودهما الرئيسان علي ناصر محمد وحيدر العطاس سيشتركان في أعمال مؤتمر الحوار الوطني، في حين أن فصيلي علي سالم البيض وحسن باعوم يرفضان المشاركة في الحوار، ويطالبان بمفاوضات على انفصال الجنوب عن الشمال.

من جهته، قال مقرر اللجنة التحضيرية للحوار الوطني أحمد بن مبارك في مؤتمر صحافي إن عدم مشاركة فصائل الحراك الجنوبي في اللجنة التحضيرية لا تعني أنها لن تشارك في مؤتمر الحوار الوطني، ولكنه لم يؤكد ما إذا كان المؤتمر سيبدأ في موعده أم أنه سيؤجل. وعلى صعيد منفصل، أصدرت محكمة أمن الدولة في اليمن أمس حكما بسجن سبعة من عناصر تنظيم القاعدة من عام إلى خمسة أعوام، بعد أن أدانتهم بالاشتراك في تشكيل جماعة مسلحة لمهاجمة قوات الجيش والسفارات والأجانب في اليمن.

إلى ذلك، اعلنت وزارة الدفاع عن تحطم طائرة عسكرية من نوع ميغ 21 في قاعدة العند الجوية بمحافظة لحج أثناء قيامهما بمهمة تدريبية نتيجة خلل فني. على ارتفاع 50 مترا من الأرض بعد إقلاعها ما أدى إلى مقتل طيارها.

 

 

Email