القاهرة تدين الفيلم المسيءوتدعو إلى ضبط النفس

ت + ت - الحجم الطبيعي

دان رئيس الوزراء المصري هشام قنديل الفيلم المسيء للنبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ، معتبراً انه في منتهى التدني الأخلاقي، لكنه دعا المصريين إلى ضبط النفس. وبينما رأى قنديل عدم تحميل الحكومة الأميركية المسؤولية عن الفيلم، حض واشنطن على التحرك ضد منتجيه.

وقال قنديل في مؤتمر صحافي إن الفيلم المسيء للرسول محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ، في منتهى التدني الأخلاقي وجموع الشعب المصري بمسلميه ومسيحييه يعبرون عن غضبهم ورفضهم لهذه الإساءة والحكومة ستقوم باتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة بهذا الشأن ونناشد شعب مصر العظيم أن يلتزم في التعبير عن الغضب بضبط النفس.

وفي بيان تال، رأى رئيس الوزراء المصري أنه ينبغي عدم تحميل الحكومة الأميركية المسؤولية عن فيلم يسيء للنبي محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ، لكنه حض واشنطن على التحرك ضد منتجي الفيلم. وقال إن ما حدث عند السفارة الأميركية في القاهرة أمر مؤسف ومرفوض من جموع الشعب المصري ولا تبرير له خصوصاً إذا وضعنا في اعتبارنا أن من قام بإنتاج هذا الفيلم الهابط لا علاقة له بالدولة أو الموقف الرسمي للحكومة الأميركية. وأضاف: «ومن هذا المنطلق فإننا نطالب الحكومة الأميركية باتخاذ موقف حازم من منتجي هذا الفيلم في إطار المواثيق الدولية التي تجرم الأفعال التي من شأنها إثارة الفتن على أساس العرق أو اللون أو الدين».

في السياق، قرَّر النائب العام المصري المستشار عبدالمجيد محمود وضع القس الأميركي المتطرف تيري جونز وعدد من أقباط المهجر على قوائم ترقّب الوصول بالمطارات والمرافئ المصرية.

وقال النائب العام المساعد والناطق الرسمي باسم النيابة العامة المستشار عادل السعيد في بيان، إن قائمة الأسماء التي وضعت على قائمة ترقب الوصول اشتركوا في إنتاج فيلم سينمائي يسيء للرسول محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ، بينهم المصري القبطي موريس صادق (المعروف بعداوته للمسلمين والذي يعتقد كثيرون أنه وراء إنتاج الفيلم المسيء).

وأوضح السعيد إنه تلقى خمسة بلاغات من بعض محامين وأشخاص بشأن ما نشر على صفحات بموقعي التواصل الاجتماعي: فيسبوك ويوتيوب لفيلم سينمائي تضمن مشاهد مسيئة للذات الإلهية وللدين الإسلامي وللرسول ـ عليه الصلاة والسلام ـ ولسلطات الدولة المصرية.

إلى ذلك، أفادت وكالة أنباء الشرق الأوسط الرسمية المصرية ان الرئيس محمد مرسي طلب من سفارة بلاده في واشنطن اتخاذ الإجراءات القانونية في الولايات المتحدة ضد صناع الفيلم.

وأوضحت الوكالة ان مرسي طلب من السفارة اتخاذ «كل الإجراءات القانونية» لكنها لم تقدم مزيداً من التفاصيل بشأن طبيعة هذه الإجراءات.

وكان محيط السفارة الأميركية بوسط القاهرة شهد الليلة قبل الماضية تظاهرة حاشدة بمشاركة آلاف المصريين احتجاجاً على بدء دور سينما بالولايات المتحدة الأميركية عرض الفيلم الذي يسيء للرسول محمد ــ صلى الله عليه وسلم ــ، وفي حين كان يوم الأربعاء هادئاً في محيط السفارة في منطقة غاردن سيتي، دعت جماعة الاخوان المسلمين إلى وقفات احتجاجية في جميع أنحاء البلاد غداً الجمعة احتجاجاً على الفيلم.

هجوم

اتهم عضو في الهيئة الاستشارية لرئيس الجمهورية المصري بعض الأقباط المصريين في الخارج بالعمالة لصالح جهات أجنبية لتفتيت الداخل المصري. وقال عضو الهيئة أحمد عمران في تصريح لصحيفة «الأهرام» إن بعض أقباط المهجر مجندون لخدمة جهات أجنبية لضرب النسيج الوطني في مصر بين المسلمين والأقباط.

Email