هادي: مؤتمر الحوار محطة هامة لبحث الملفات العالقة

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الرئيس اليمني عبدربّه منصور هادي أن مؤتمر الحوار الوطني المرتقب انعقاده في صنعاء، يمثل محطة تاريخية مهمة جداً لما سيبحثه من ملفات عالقة في الشأن اليمني، مشدداً على أن الجميع مسؤولون باعتبارهم شركاء وفي سفينة واحدة، فيما أدى 13 قاضياً اليمين الدستورية أمام هادي، أمس، كأعضاء في المحكمة العليا.

وأكد هادي في كلمة بدار الرئاسة في صنعاء، أمس، أمام رئيس مجلس النواب يحيى علي الراعي ونائبي رئيس المجلس حمير بن عبدالله الأحمر ومحمد علي سالم الشدادي، أن «الجميع مسؤولون أمام الشعب وأمام مسؤولية تاريخية في ظرف حساس ودقيق».

وشدد الرئيس اليمني في كلمته على «أهمية العمل بروح الفريق الواحد وتجاوز الحساسيات الحزبية والمكايدات السياسية والعمل بكل الجهود الممكنة من أجل توفير الظروف الملائمة والمناخات المناسبة للولوج لمؤتمر الحوار الوطني الشامل وفقا لما تضمنته المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة».

كما أكد هادي، أن المؤتمر سيمثل «محطة تاريخية مهمة جداً» حيث سيتم بحث ودراسة كافة الملفات العالقة في شؤون اليمن على مختلف المناحي والمستويات. مشيراً إلى أهمية تضافر الجهود وحشد الطاقات وصدق النوايا من أجل هذه الغاية الوطنية الكبيرة ومنوها إلى ضرورة أن تهتم وسائل الإعلام الحكومية والأهلية والحزبية المرئية والمكتوبة والمسموعة بهذه القضية الوطنية والابتعاد عن المناكفات بكل أنواعها وصورها وأشكالها.

سفينة واحدة

واعتبر هادي أن «الحوار الوطني يمثل المخرج المناسب والطبيعي من أجل أمن واستقرار ووحدة اليمن وتجاوز كافة الحساسيات والمماحكات التي كادت أن تودي بأمن وسلامة الوطن». وقال إن «كل عضو في مجلس النواب هو مسؤول مسؤولية مباشرة والكل شركاء على أساس أن الجميع في سفينة واحدة».

واستعرض رئيس مجلس النواب يحيى علي الراعي مع الرئيس هادي، جميع النشاطات التي تمضي في المجلس، مشيرا إلى أن المسؤولية مشتركة وعلى الجميع تحمل هذه المسؤولية بروح وطنية وعالية صادقة.

وقدر الراعي، ما جاء في كلمة الرئيس هادي لدى ترؤسه اجتماع حكومة الوفاق الوطني، وقال: «نحن جميعا معكم ومستعدون للقيام بالمهام المناطة على أكمل وجه ونتمنى لكم التوفيق والسداد».

المحكمة العليا

إلى ذلك، أدى اليمين القانونية أمام الرئيس اليمني في دار الرئاسة في صنعاء أمس 13 قاضياً هم أعضاء المحكمة العليا.

وبعد أداء اليمين، تحدث هادي بكلمة عبر فيها عن أهمية العمل الجاد والمخلص والمثابر من أجل الإسراع في حل القضايا الشرعية العالقة. وشدّد على أنه «لابد من محاسبة النفس من أجل تقويم العمل والإصلاح في مجال القضاء على أساس أن السلطة القضائية أساس العدل».

من جانبه، أكد رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي أنه سيتم العمل بكل توجيهات الرئيس هادي، مشيرا الى ضرورة العمل بروح الفريق الواحد وبما يخدم قضايا الناس وشؤونهم. حضر أداء اليمين القانونية وزير العدل القاضي مرشد العرشاني والنائب العام علي الأعوش.

 إصلاح

قال الرئيس هادي في كلمته التي وجهها لقضاة المحكمة العليا ان «اليمن قد تعرض لمخاطر كثيرة وسهل له الخروج السليم بتعاون جميع الشرفاء والوطنيين من أجل تجنيب اليمن مزالق الحرب والمتاهات».

ولفت هادي إلى أن النجاحات التي تحققت كبيرة ومتعددة في ضوء ترجمة المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة. وأكد أنه سيتم التعاون من أجل الاصلاحات في مجالات القضاء.

Email