إعلان الطوارئ وتوقعات بهطول أمطار لم تشهدها البلاد منذ 30 عاماً

مصرع العشرات وتشريد الآلاف جراء فيضانات في السودان

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلنت السلطات السودانية وفاة 35 شخصا وإصابة 35 آخرين وتشريد الآلاف جراء السيول والفيضانات التي تجتاح عددا من الولايات السودانية، فيما أعلنت حالة الطوارئ لمواجهة كوارث السيول والفيضانات مع توقع هيئة الارصاد الجوية هطول أمطار غزيرة هذا العام تفوق معدلاتها أعلى مستوى بلغته منذ 30 عاماً، وأكدت السلطات المحلية في ولاية كسلا بشرق السودان أن 35 ألف شخص في كسلا باتوا بلا مأوى بعد أن تسببت السيول في انهيار أكثر من 3300 منزل.

وقال وزير الداخلية السوداني إبراهيم محمود حامد الذي كان يخاطب مؤتمرا للدفاع المدني في العاصمة الخرطوم إن «الأمطار التي هطلت بولايات السودان المختلفة أدت لوفاة 32 شخصاً، وإصابة 35 آخرين ونفوق 35332 من الحيوانات وتسببت في انهيار 4722 منزلا انهيارا كليا و10317 انهيارا جزئيا، بالإضافة لانهيار 854 من المرافق المختلفة و172 من المتاجر والمخازن، ودمرت 15 قرية في منطقة نهر عطبرة».

توقعات الأرصاد

ودعا حامد، منظمات المجتمع المدني للمساعدة في عمليات درء الكارثة وترحيل المتأثرين الي مناطق آمنة الى جانب توفير المعينات اللازمة لإيوائهم، معلنا حالة الاستعداد القصوى والطوارئ لمواجهة الكارثة.

في سياق متصل، قال مدير هيئة الأرصاد الجوية السودانية عبدالله خيار إن التنبؤات الجوية تشير الى أن منتصف شهر أغسطس الحالي سيشهد هطول أمطار غزيرة تفوق ما شهده السودان من أمطار خلال الثلاثين عاما الماضية.

نكبة كسلا

من جانبه، أكد والي كسلا بالإنابة مجذوب أبو علي، أن أكثر من 10 آلاف أسرة فقدت منازلها وباتت في العراء، مناشدا المنظمات الإنسانية بتوفير الخيام لتلك الأسر التي تعيش في العراء، خاصة وأن المنطقة لا تزال تشهد هطولا غزيرا للأمطار، من ناحيتها قالت السلطات المحلية في ولاية كسلا، إن 35 ألف شخص في كسلا باتوا بلا مأوى، بعد انهيار أكثر من 3300 منزل.

وفي السياق، وجه زعيم الحزب الاتحادي الديمقراطي محمد عثمان الميرغني، أجهزة حزبه بإرسال قافلة إغاثية عاجلة للمتأثرين بولايتي كسلا والقضارف بشرق السودان، جراء السيول والأمطار الأخيرة.

ناشطات

 

أفرجت السلطات السودانية ليل السبت عن الصحافية مروة التيجاني وأربع من الناشطات اللائي تم اعتقالهن إبان الحركة الاحتجاجية التي شهدتها العاصمة الخرطوم وعدد من المدن السودانية في شهري يونيو ويوليو الماضيين عقب قرارات حكومية أدت الى ارتفاع الاسعار وغلاء المعيشة، في وقت طالبت شبكة الصحافيين السودانيين بالإفراج الفوري عن بقية الصحافيين المعتقلين.

وقال ناشطون إن سلطات الأمن السوداني أفرجت عن الناشطات الأربع قبل دقائق من الافطار يوم السبت، وهن: مروة التيجاني، يسرا عبدالله مهدي، إلهام مالك، ناهد جبرالله ومي شطة، ورحب مقرر شبكة الصحافيين السودانيين خالد احمد لـ«البيان» بقرار الافراج عن المعتقلات ودعا السلطات لكف يدها عن اعتقال الصحافيين.

Email