إبطال مفعول عبوتين ناسفتين قرب فندق في عدن

الجنوبيون يستبقون الحوار اليمني بدعوات الانفصال

جنود يمنيون يقومون بعملية تمشيط قرب القصر الرئاسي في صنعاء رويترز

ت + ت - الحجم الطبيعي

استبق قادة جنوبيون في اليمن مؤتمر الحوار الوطني بإطلاق جملة من التصريحات امس تشدد على خيار الانفصال، رغم قبولهم المشاركة في المؤتمر، في وقت استمر الوضع الأمني في مزيد من التردي، حيث نجح خبراء المتفجرات في إبطال مفعول عبوتين ناسفتين كانتا موضوعتين بداخل حقيبة يد تركت بجوار احد الفنادق بمدينة المعلا في محافظة عدن.

وقال القيادي الجنوبي محمد علي احمد في لقاء موسع مع ناشطين وقياديين في الحراك الجنوبي في عدن امس: «نحن ماضون بعقد المؤتمر الوطني الجنوبي الذي يعلق عليه أبناء شعب الجنوب امالا كبيرة من اجل تحقيق الوفاق والتوافق الوطني الجنوبي الذي يعتبر اهم شروط انتصار القضية الجنوبية والاعتراف بها رسميا ودوليا وتحقيق هدف شعب الجنوب في الحرية والاستقلال»، على حد وصفه.

وأضاف : «نهدف من خلال هذا اللقاء واللقاءات المقبلة توسيع المشاركة الجنوبية في المؤتمر الوطني الجنوبي ودعوة الجميع للمساهمة في توحيد الصف الجنوبي ومكوناته، لان تحقيق هذا الهدف من شأنه ان يجمع كل ابناء الجنوب المخلصين والأوفياء والصادقين مع القضية الجنوبية».

واعتبر احمد ان «عودة الدولة الجنوبية هو الهدف الذي يمثل غاية الكل»، مطالبا بـ«التحام الجميع صفا واحدا في اطار وصوت واحد ورؤية سياسية وقيادة جنوبية موحدة. ودعا القيادي الجنوبي إلى «الايمان بالوطن قبل الولاءات الحزبية او التبعية والمنافع الشخصية».

ومع ان احمد يعد الحليف القوي للرئيس السابق علي ناصر محمد الذي يطرح خيار الدولة الفيدرالية بين الشمال والجنوب، الا انه طرح خيار الانفصال بصورة تتوافق والطرح الذي يتبناه تيار نائب الرئيس السابق علي سالم البيض والذي يرفض المشاركة في مؤتمر الحوار الوطني.

الوضع الامني

وعلى الصعيد الأمني، قالت وزارة الداخلية اليمنية ان خبراء المتفجرات تمكنوا من إبطال مفعول عبوتين ناسفتين كانتا موضوعتين بداخل حقيبة يد تركت بجوار احد الفنادق بمدينة المعلا في محافظة عدن الجنوبية. وافاد بيان الوزارة ان مالك الفندق ابلغ عن وجود الحقيبة التي تحتوي على العبوتين الناسفتين بجواره، مضيفا ان ثلاثة أشخاص مجهولين كانوا يخفون وجوههم وضعوها بجوار الفندق بعد أن أطلقوا النار على مدخل الفندق. وقالت الوزارة ان العبوتين اللتين تم العثور عليهما هما «من نوع، تي . إن . تي، وقد تم التحفظ عليهما بعد إبطال مفعولهما لإجراءات التحقيق».

 

مقتل طفل

 

قتل نجل احد زعماء تنظيم «القاعدة» في صنعاء بحقيبة ملغومة سلمت اليه لايصالها الى والده. وقالت مصادر في الشرطة ان مجهولين سلموا نجل ماجد الذهب وعمره 15 عاما حقيبة فيها متفجرات وأخبروه أنها هدية لوالده. ()

Email