اتحاد عمّال عدن يهدد بإضرابات وتظاهرات

ت + ت - الحجم الطبيعي

هدّد رئيس اتحاد عمّال مدينة عدن عثمان كاكو بمزيد من الإضراب والمظاهرات الشاملة في حال لم تفِ الحكومة اليمنية بالتزاماتها في صرف استحقاقات العمّال والموظفين المؤجلة منذ اعوام.

ونقلت صحيفة «أخبار اليوم» اليمنية أمس عن كاكو قوله: «إذا لم تقم وزارة المالية بصرف استحقاقات العمّال والموظفين المُرحّلة، فإن النقابات ستغيّر أسلوبها من الإضرابات إلى المظاهرات من أجل انتزاع كل موظف وعامل حقه، وضد الأوضاع المتردية التي تزداد يوماً عن يوم».

ووصف كاكو الحكومة اليمنية بأنها «حكومة الخلافات وتبادل الاتهامات وليس حكومة وفاق وطني أوجدتها الثورة الشبابية من أجل انتشال الوضع الاقتصادي وتحسين الوضع المعيشي للمواطن في اليمن».

وقال المسؤول النقابي إن «المواطن اليمني كان يضع آمالاً كبيرة جداً على حكومة الوفاق الوطني في انتشال الأوضاع المتردية وتحسين الأوضاع المعيشية وتأسيس ثقافة استقرار اقتصادي وسياسي واجتماعي وغذائي وبيئي»، مشيراً إلى أن «الحكومة أصبحت حكومة الخلاف وليست وفاق، وأن الأوضاع المعيشية أصبحت أكثر سوءاً».

وأضاف كاكو أن «الحكومة لم تقم بتنفيذ ما أقرّته في الموازنة العامة للعام الحالي»، لافتاً إلى عدم قيامها بإطلاق العلاوات السنوية والتسويات الوظيفية وتسوية أوضاع المتقاعدين المادية والعمالة المتعثرة في صندوق الخدمة المدنية.

وأوضح القيادي النقابي أن الحكومة اليمنية بدل من أن تعمل على إنعاش الاقتصاد وتتعامل مع الوضع الاقتصادي كمشكلة وتعالج الفقر، سعت إلى «تأسيس ثقافة الإذلال عبر الجباية والتسوّل المفتوح والمعلن».

وكان اليمن يعوّل على معونات عاجلة لوقف التدهور الاقتصادي تقدر بنحو ستة مليارات دولار خلال اجتماع مؤتمر المانحين «أصدقاء اليمن» الذي كان من المقرر عقده في يونيو الماضي في السعودية، لكنها اعتذرت عن استضافة المؤتمر وتقرر عقده في نيويورك في سبتمبر المقبل.

Email