الزيّاني يؤكد تضامن "دول التعاون" مع اليمن حتى الخروج من الأزمة

هادي يدعو إلى تنفيذ «أمين» للمبادرة الخليجية

مسؤولون يمنيون خلال تشييع جثامين رجال الشرطة الذين قضوا في تفجير كلية الشرطة بصنعاء أ ب

ت + ت - الحجم الطبيعي

أكد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي أمس أن لا مخرج لبلاده من أزمتها سوى تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة «بصورة دقيقة وأمينة وسريعة»، مشيرا الى ان تنظيم القاعدة استغل الانقسام في الجيش والأمن خلال الأزمة التي نشبت مطلع العام الماضي وتوسع في وجوده، في وقت اعادت السفارة السعودية في صنعاء فتح أبوابها بعد إغلاق دام أكثر من أربعة أشهر، بينما جدد مجلس التعاون الخليجي دعم اليمن وتضامن دول المجلس معه حتى خروجه من أزمته.

وأوضح الرئيس اليمني خلال استقباله المنسق الأوروبي لمكافحة الإرهاب جيل دي كليشوف في صنعاء أمس أن بلاده «تعاني من صعوبات جمة نتيجة ما تواجهه من أزمات ومواجهات عسكرية مع تنظيم القاعدة الإرهابي وأعمال القرصنة في خليج عدن، والتي جاءت أصلا وسط ظروف اقتصادية وأمنية وسياسية صعبة».

واستعرض هادي بمباحثاته مع المسؤول الأوروبي «طبيعة المعركة التي خاضتها وحدات من القوات المسلحة والأمن»، مشيرا إلى أنها «حققت انتصارات باهرة ضد التنظيم فاقت كل التوقعات».

وأردف: «تحملت المسؤولية الوطنية في ظرف صعب ودقيق ومعقد جدا نتيجة انقسامات تكاد ان تكون شاملة وأزمات اقتصادية وسياسية وأمنية واعتداءات متكررة على خطوط إمدادات الكهرباء والنفط، ولذلك فهو وضع استثنائي لم يسبق له مثيل في تاريخ اليمن المعاصر».

وأشار إلى الخطوات الأولية التي تمت من خلال اتخاذ قرارات وإجراءات باتجاه تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة، منوها الى «الصعوبات التي صاحبت ذلك».

وأكد في هذا الصدد ان «لا مخرج لليمن من اجل السلام والوئام سوى تنفيذ المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة بصورة دقيقة وأمينة وسريعة حتى لا يتعرض الوطن لمحن الانشقاقات». وقال الرئيس اليمني ان «تنظيم القاعدة الإرهابي استغل الانقسام في الجيش والأمن خلال الأزمة التي نشبت مطلع العام الماضي وتوسع في وجوده».

تضامن خليجي

وبالتزامن، أعرب الأمين العام لمجلس التعاون لدول الخليج العربية عبد اللطيف الزياني عن «ادانته للحادث الإرهابي الذي تعرضت له كوكبة من طلاب كلية الشرطة اليمنية الذين يعملون على التحصيل العلمي من اجل خدمة وطنهم».

واكد الزياني خلال اتصال هاتفي الليلة قبل الماضية مع الرئيس اليمني «تضامن مجلس التعاون الخليجي الكامل مع اليمن من اجل تنفيذ التسوية السياسية المتمثلة في المبادرة الخليجية وآليتها التنفيذية المزمنة، حتى خروج اليمن من ازمته».

سفارة وإفراج

إلى ذلك، نقلت وسائل إعلام يمنية عن مصدر دبلوماسي سعودي لم تسمه قوله إن «سفارة المملكة العربية السعودية بصنعاء فتحت أبوابها مجددا بعد اغلاق اربعة شهور، في وقت اعلنت اللجنة الدولية للصليب الأحمر أمس ان عامل إغاثة فرنسيا كان مسلحون خطفوه في شمال اليمن في إبريل الماضي، أفرج عنه، وهو في صحة جيدة.

 

Email