مسلحون يخطفون نائب القنصل السعودي في عدن

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد الملف الأمني اليمني اختراقاً خطيراً وغير مسبوق امس، بالإعلان عن خطف مسلحين لنائب القنصل السعودي عبد الله الخالدي في عدن، كبرى مدن الجنوب، فيما حامت الشبهات حول انفصاليي الجنوب وتنظيم القاعدة، في وقت اكد مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جيفري فيلتمان ان بلاده تعمل مع الحكومة اليمنية على مواجهة النفوذ الايراني المتزايد في اليمن.

وقال مصدر في الشرطة اليمنية امس، إن مسلحين مجهولين قاموا بخطف الخالدي بينما كان خارجا من منزله في حي المنصورة بعدن جنوب اليمن. وأشار المصدر إلى أن مسلحين كانوا اعترضوا نائب القنصل قبل أربعة أشهر واستولوا على سيارته، مستطردا: «التحقيقات تشير الى ان اختفاء القنصل السعودي جاء على خلفية قضية شخصية والتحقيقات مازالت مستمرة لمعرفة مصيره».

وكشف مصدر مطلع أن السفارة السعودية شكلت فريق عمل خاصاً بدأ بالفعل اجتماعا مغلقا لبحث تداعيات عملية الخطف. من جهته، قال رئيس الدائرة الإعلامية في وزارة الخارجية السعودية السفير أسامة نقلي في صفحته الشخصية على موقع «تويتر»: «لم تعلن أي جهة مسؤوليتها عن الاختطاف والموضوع رهن التحقيق حاليا من قبل السلطات اليمنية».

 

شبهات واتهامات

وفيما رجح مصدر أمني يمني أن تكون جماعة «أنصار الشريعة» التابعة لتنظيم القاعدة وراء خطف نائب القنصل السعودي، أكد مصدر أمني يمني تورط الانفصاليين الجنوبيين. في وقت اكد مصدر بالخارجية السعودية نبأ الخطف.

 

نفوذ إيران

على صعيد آخر، اعرب مساعد وزيرة الخارجية الاميركية جيفري فيلتمان في مؤتمر صحافي عقده في مبنى السفارة الاميركية بصنعاء عن قلق بلاده من «النفوذ» الايراني في اليمن. وقال: «نحن قلقون إزاء تنامي الدور الإيراني في اليمن ونشعر بتنامي هذا الدور ونعمل مع الحكومة اليمنية على مواجهته»، معتبرا ان «أسلوب عمل إيران يشبه اسلوب عمل القاعدة حين تستغل حالة الفوضى أو حاجة الشعوب»، على حد وصفه.

وعن نشاط تنظيم القاعدة في اليمن في ظل استمرار انقسام الجيش. قال إن «القاعدة يحاول أن تستخدم الفراغات الموجودة عندما تكون هناك فوضى سياسية»، غير انه جزم بأن التنظيم «لن يلعب دوراً كبيراً في المنطقة العربية أو يتلقى دعماً شعبياً واسعاً، لاسيما في دول الربيع العربي مثل تونس ومصر واليمن، حيث تبين ان هناك رفضا قويا له». واضاف: «نعتقد أنه في غاية الأهمية أن يبدأ الحوار الوطني بشكل عاجل،

Email