خلاف

تقرير أميركي: طهران تزود الحوثيين بالأسلحة

ت + ت - الحجم الطبيعي

قال مسؤولون أميركيون إن إيران عززت في الشهور الماضية تهريب الأسلحة إلى متمردين حوثيين بمسعى لتعزيز تأثيرها من خلالهم في المنطقة. ونقلت صحيفة «نيويورك تايمز» عن مسؤولين أميركيين قولهم إن «مهربين إيرانيين يدعمهم فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، يستخدمون قوارب صغيرة لنقل بنادق وقاذفات صواريخ وغيرها لاستبدال أسلحة قديمة يستخدمها الثوار». وقال مسؤول أميركي وآخر يمني إن «سلطات خفر السواحل اليمنية والهندية استخدمت محادثات خليوية اعترضها الأميركيون لمصادرة بعض شحنات الأسلحة».

ونقلت عن مسؤول يمني رفيع المستوى قوله إن «إيران أرسلت إلى اليمن هذه السنة مواد تستخدم لصنع متفجرات تعرف باسم (إي أف بي) وذلك في شحنات من تركيا ومصر وصلت إلى عدن موجهة إلى رجال أعمال يمنيين على صلة بالحوثيين ولكن السلطات اليمنية اعترضتها».

 وقال المسؤولون الأميركيون إن المساعدات الإيرانية الى اليمن صغيرة نسبياً، ولكن مستمرة لجهة تزويد المتمردين بالأسلحة الآلية وقاذفات القنابل ومواد صناعة المتفجرات وبعض ملايين الدولارات نقداً. وقال قائد القيادة المركزية في الجيش الأميركي الجنرال جيمس ماتيس إن الإيرانيين «يخوضون حرباً في الظلّ كلّ يوم».

Email