مقتل 9 من «القاعدة» في غارات جوية على أبين

مسلحون قبليون يهاجمون «المالية» اليمنية

ت + ت - الحجم الطبيعي

هاجم مسلحون قبليون مبنى وزارة المالية اليمنية أمس، بعد أن رفض الوزير صخر الوجيه طلبا لهم بزيادة المستحقات المالية التي تصرف لهم منذ أيام حكم الرئيس السابق علي عبدالله صالح، بينما أفادت مصادر قريبة من «اللقاء المشترك» أن صالح تسلل إلى دار الرئاسة عبر باب خلفي والتقى عدداً من رؤساء القبائل لتحريضهم على إثارة الفوضى، في وقت قتل تسعة أعضاء من تنظيم القاعدة أول من أمس في غارات لطائرات أميركية من دون طيار وقصف مدفعي للجيش اليمني في محافظة أبين جنوب اليمن، فيما أعلنت مصادر للشرطة اليمنية استيلاء مسلحين على قرابة 347 ألف دولار بعد سطوهم على عربة تابعة لأحد البنوك وسط مدينة عدن.

وحاول مسلحون قبليون بقيادة الشيخ سنان الغولي اقتحام وزارة المالية، وقال مصدر في مكتب الوزير صخر الوجيه «استعانت قيادة الوزارة بقوات من الأمن المركزي تولت التصدي للمهاجمين وابعادهم عن المكان». وحسب المصدر فإن المهاجمين يطالبون بزيادة في الاعتمادات المالية التي تمنح لهم منذ أيام الرئيس السابق كهبة لكسب الولاءات وبمقدار 50 في المئة.

 

تسلل صالح

على صعيد متصل قالت مصادر صحافية في «اللقاء المشترك» ان «الرئيس السابق تسلل إلى دار رئاسة الجمهورية من أحد الابواب الخلفية وعقد اجتماعا مع عدد من شيوخ القبائل أثناء وجود عبدربه منصور هادي بداخلها، وأثناء لقائه بوفود في الصالة الرئيسة». وحسب المصادر فقد قام صالح بالعمل على تفجير الأوضاع وإثارة الفوضى في البلاد منذ عودته. وفي جنوب اليمن في أبين، قال مصدر عسكري فضل عدم كشف اسمه ان «ثلاثة قتلى سقطوا في الغارات الجوية التي استهدفت مخازن أسلحة لتنظيم القاعدة في جبل خنفر المطل على مدينة جعار ليل الأحد».

وأضاف انه «تم تدمير عربة لصواريخ كاتيوشا ومدفعية بي سي وعدد من الرشاشات والآليات، خصوصا الأسلحة التي تم الاستيلاء عليها الاسبوع الماضي في الكود ودوفس». وأوضح المصدر أن «ستة أعضاء في التنظيم لقوا حتفهم في قصف مدفعي شنه الجيش على منطقة المخزن جنوب غرب جعار».

 

مزاعم «الشريعة»

من جانبه، نفى قيادي في جماعة «أنصار الشريعة» التابع لتنظيم القاعدة في اليمن أن يكون الطيران اليمني هو الذي يبادر بغارات جوية ضد التنظيم، مؤكداً أن الطيران الحربي الأميركي شن غارات جوية تسببت بمقتل العديد من عناصر التنظيم، وطالب السلطات اليمنية الإفراج عن أتباعهم في سجون المخابرات.

وبث موقع «مدد» التابع لـ «أنصار الشريعة» تسجيلا صوتياً للقيادي أبوحمزة قال فيه أمام عشرات من الجنود الأسرى الحكوميين إن «من يقوم بالغارات الجوية التي تستهدف عناصر الشريعة هو الطيران الاميركي ونحن الآن محتلون». حسب قوله.

 

عملية عدن

وفي عدن، تمكن مسلحون متطرفون من الاستيلاء على مبلغ 347 ألف دولار أميركي بعد أن سطوا على عربة تابعة لبنك. وأعلنت مصادر في الشرطة اليمنية أن «مسلحين يشتبه بانتمائهم الى تنظيم القاعدة اعترضوا أمس، عربة محملة بأموال في عدن واستولوا على 347 ألف دولار».

وأضافت المصادر ان «مسلحين يرتدون زي رجال الشرطة هاجموا العربة بينما كانت في حي المنصورة في وسط عدن واستولوا على مبلغ 75 مليون ريال -347 الف دولار». وحملت المصادر القاعدة مسؤولية الهجوم.

وتابعت أن الاموال تعود الى بنك «التسليف التعاوني الزراعي». بينما أشارت مصادر أخرى الى أن من نفذ السرقة «عصابة سرقة لا تنتمي لأي تنظيم». وفي لحج، قتل أحد موظفي حراسة المنشآت الحكومية بالمحافظة، في اشتباكات وقعت بين مرافقي مدير أمن المحافظة وموظفي حراسة المنشآت الحكومية، في وقت لاتزال فيه أجواء التوتر قائمة بين أنصار الجانبين.

Email