غارات لطائرات من دون طيار في محافظتي البيضاء وأبين

مقتل 47 في ضربات موجعة لـ «القاعدة» جنوبي اليمن

ت + ت - الحجم الطبيعي

شنت السلطات اليمنية غارات جوية بطائرات من دون طيار، تردد أنها أميركية لا يمنية، استهدفت عناصر تنظيم القاعدة في محافظتي: البيضاء وأبين جنوبي اليمن أسفرت عن مقتل 47 شخصاً من كوادر التنظيم المتطرف، بينهم بعض قادتهم، وإصابة حوالي 60 آخرين.

وأفاد شهود عيان في محافظة البيضاء (على بعد نحو 267 كيلومترا جنوب شرقي العاصمة صنعاء) بأن طائرات بدون طيار قصفت بدءاً من منتصف الليلة قبل الماضية وحتى صباح أمس مناطق عدة في ريف المحافظة، حيث يتواجد فيها متشددون ينتمون إلى التنظيم كانوا تجمعوا في المنطقة بقيادة عبدالوهاب الحميقاني ما أسفر عن سقوط أكثر من 27 وإصابة حوالي 55 آخرين، خلال الغارات التي استمرت قرابة الساعة الكاملة.

وأوضح سكان في منطقة وادي المخنق في مديرية الزاهر التابعة للمحافظة لـ«البيان» أنه «عند حلول الليلة قبل الماضية حلقت طائرات مجهولة في سماء المنطقة التي يتواجد فيها عناصر التنظيم، أعقب ذلك مشاهدة النيران تشتعل من الوادي الذي كان هدفا للقصف». وذكر الشهود انهم انتشلوا حتى منتصف نهار أمس حوالي 17 جثة من تحت انقاض المنازل التي تعرضت للقصف، وانهم يبحثون عن بقية الضحايا تحت انقاض المنازل.

من جانبهم، وزع عناصر التنظيم في المنطقة رسالة نصية عبر الهواتف ذكر فيها أن «الطيران الحربي يقصف عدة قرى في محافظة البيضاء»، من دون اعطاء المزيد من التفاصيل.. في وقت قالت المصادر اليمينة المتابعة للتطورات بأن الطيران «أمطر المواقع التي يتواجد فيها المسلحون» بعشرات الصواريخ وان من بين القتلى: هدار علي هدار الحميقاني، ومحسن عبدالله مرزه، وعلي احمد البركاني، وحسين احمد البركاني، وعبدالعزيز حسين البرق، واحمد شرف الدين، وعلي طه القربي، وصالح طه القربي، ومحمد طه القربي، بالإضافة إلى شخص آخر لم يعرف اسمه من محافظة شبوة.

وقالت مصادر محلية ان نحو 200 من عناصر القاعدة كانوا قد تجمعوا في الوادي منذ عدة ايام وانهم أدوا صلاة الجمعة فيه وان الاستخبارات الاميركية واليمنية «رصدت هذا التجمع وقرروا مهاجمته».

 

هجمات على أبين

في السياق، ذكرت مصادر متطابقة وشهود عيان أن هجمات أخرى استهدفت في وقت لاحق أمس عناصر التنظيم في محافظة أبين ما أسفر عن 20 قتيلاً وإصابة آخرون..

وأوضحت المصادر أن غارات استهدفت عناصر التنظيم في مدينة جعار في محافظة ابين، أودت بحياة 20 من التنظيم.

وذكرت مصادر محلية أن الطيران شن أربع غارات جوية متتابعة واستهدفت مواقع للمسلحين في منطقة المخزن في جعار، وان القصف استهدف تحديداً الآليات العسكرية التي استولت عليها عناصر القاعدة عقب اقتحامهم معسكر للجيش في منطقتي الكود دوفس.

وفي سياق متصل، قال مصدر أمني محلي ان اثنين من متشددي القاعدة قتلا الجمعة بينما كانا يحاولان تفجير قنبلة في نقطة تفتيش امنية عند مدخل بلدة مودية في محافظة ابين المضطربة.

 

 

Email