00
إكسبو 2020 دبي اليوم

نينوى تطلب من الحكومة التدخل لوقف التنقيب عن النفط

ت + ت - الحجم الطبيعي

صوت أعضاء مجلس محافظة نينوى على اللجوء الى الحكومة المركزية ومطالبتها بالتدخل لوقف عمليات التنقيب عن النفط ضمن حدود المحافظة. وذكر رئيس لجنة الأمن والدفاع في المجلس عبد الرحيم الشمري أن أعضاء المجلس «صوتوا بالأغلبية على اللجوء إلى المركز والطلب من القوات المسلحة التدخل لمنع شركات النفط المدعومة من حكومة إقليم كردستان العراق من التنقيب عن النفط ضمن الحدود الإدارية لمحافظة نينوى»، مشيرا الى ان وفدا رسميا من المجلس سيتوجه الى بغداد الأسبوع المقبل لغرض التباحث بهذا الخصوص.

 من جهته انتقد رئيس حركة العدل والإصلاح عبدالله الياور، بشدة، ما أسماه إصرار رئيس إقليم كردستان مسعود البارزاني على المضي قدماً في التعاقد مع شركة اكسون موبيل للتنقيب على النفط في إقليم كردستان، و«أراضٍ في محافظة نينوى» وعدّ الباور في بيان صحفي تجاهل البارزاني لكل الدعوات الشعبية والسياسية الرافضة لهذا الأمر، استهانة وتعدياً على حقوق الشعب العراقي، وتجاوزاً للقانون والدستور. وقال الباور إن:

»ما يحدث في نينوى هو احتلال وسرقة، فالتنقيب عن النفط في نينوى استكمال لعمليات النهب المنظم التي واجهتها المحافظة عام 2003، عندما قامت ميليشيات من الإقليم بدخول المحافظة مع قوات الاحتلال، وسرقة الأموال العامة والخاصة من المحافظة«.

 

طباعة Email