عباس يدعو لانعقاد لجنة إعداد الدستور قبل سبتمبر

ت + ت - الحجم الطبيعي

طالب الرئيس الفلسطيني محمود عباس أمس لجنتين مختصين بإعداد الدستور وإصلاح منظمة التحرير للانعقاد قبل سبتمبر المقبل.

وقالت وكالة الأنباء الفلسطينية الرسمية «وفا» إن عباس طلب امس من اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية دعوة لجنة الدستور للانعقاد «من أجل العمل على إنجاز عملها قبل نهاية شهر سبتمبر المقبل بالتوافق مع استحقاق إنهاء بناء المؤسسات الوطنية الخاصة بالدولة الفلسطينية». كما دعا عباس لجنة تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية بحسب إعلان القاهرة لعام ‬2005 إلى الانعقاد بأسرع وقت في عمان أو القاهرة.

وتتشكل اللجنة من رئيس المجلس الوطني الفلسطيني، وأعضاء اللجنة التنفيذية والأمناء العامين لجميع الفصائل الفلسطينية، وشخصيات وطنية مستقلة، من أجل التوافق على أسس تفعيل وتطوير منظمة التحرير الفلسطينية.

وكانت اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية أعلنت مساء أول أمس عن ضرورة إعادة تفعيل لجنة إعداد دستور دولة فلسطين المستقلة من اجل عرضه على الجهات التشريعية الفلسطينية في الوقت المناسب.

ويتطلع الفلسطينيون إلى شهر سبتمبر المقبل كاستحقاق لإقامة الدولة الفلسطينية رغم تعثر محادثات السلام مع إسرائيل منذ الثاني من أكتوبر الماضي بعد أربعة أسابيع من إطلاقها برعاية أمريكية. ويتضمن سبتمبر انتهاء الخطة الفلسطينية لبناء مؤسسات وانتهاء مهلة محادثات السلام التي حددت بعام وتعهد الرئيس الأميركي باراك أوباما بحصول فلسطين على عضوية كاملة في الأمم المتحدة خلال دورتها المقبلة.

وطرح عباس مؤخرا تشكيل حكومة من شخصيات مستقلة تتولى التحضير لإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وأخرى للمجلس الوطني لمنظمة التحرير خلال مهلة ستة شهور لإنهاء الانقسام الداخلي المستمر منذ ثلاثة أعوام ونصف.

Email