مفاجأة.. صورة "جثتا طفلي نهر دجلة" ليست حقيقية

صورة
ت + ت - الحجم الطبيعي

بعد أيام على جريمة إلقاء أم عراقية لطفليها من على جسر الأئمة في نهر دجلة، تداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي صورة ادعوا أنها تظهر جثتي الطفلين.

لكن الصورة في الحقيقة لا علاقة لها بالجريمة، فالشرطة العراقية عثرت على الطفلة، والبحث ما زال جاريا عن شقيقها، أما الصورة المتداولة فمنشورة منذ أكثر من شهر على موقع فيسبوك، بحسب فريق تقصي الحقائق في وكالة فرنس برس.

وحظيت الصورة بمئات المشاركات على مواقع التواصل الاجتماعي خصوصا في العراق، بعد انتشار فيديو الجريمة.

وبعد القبض على المرأة أعلنت وزارة الداخلية العراقية العثور على جثة الطفلة ومواصلة البحث عن شقيقها، ونشرت صورة جثة الطفلة لوحدها، وهي غير مطابقة للصورة المتداولة.

وبعد التفتيش في محركات البحث، عثر على الصورة المتداولة، ووجدت في منشور على فيسبوك يعود تاريخه إلى 28 أغسطس الماضي، وفق "قناة الحرة".

كما تداول ناشطون فيديو يدعي ناشروه أنه يظهر انتشال جثتي الطفلين، لكن الفيديو في الحقيقة لا علاقة له بهذه الجريمة، وهو ملتقط في مدينة الناصرية على ضفاف نهر الفرات، وقد نشر على شبكة الإنترنت في العام 2016.

ويظهر في الفيديو غطاسون ينتشلون جثة طفلة من الماء ليضعوها في قارب، وحظي المقطع بآلاف المشاركات خصوصا في العراق.

وبعد البحث تبين أن الفيديو نشره مستخدم عراقي في موقع يوتيوب عام 2016، وهو حول غرق طفلين في مدينة الناصرية.

وتظهر في الفيديو بعض العلامات الفارقة التي يمكن مطابقتها مع صور من خدمة خرائط غوغل، ما يؤكد أن الفيديو ملتقط بالفعل في الناصرية على ضفاف نهر الفرات، ولا يمت بصلة إلى جريمة رمي الطفلين في نهر دجلة ببغداد.

(نعتذر عن عدم نشر الفيديو لقساوته).

Email