أسرار اللحظات الأخيرة في قمرة القيادة تكشف سبب سقوط الطائرة الأثيوبية

ت + ت - الحجم الطبيعي

 انتقل التحقيق الخاص بالدقائق الأخيرة على متن طائرة الخطوط الجوية الإثيوبية في رحلتها رقم 302 الثلاثاء إلى التسجيل الصوتي الذي يتضمن أسرار ما دار في قمرة القيادة في حين تتعلق أنظار شركة بوينغ وقطاع الطيران العالمي المصدوم بالنتائج.

وقد يكشف التسجيل الصوتي لقائد الطائرة ياريد جيتاتشيو ومساعده الأول أحمد نور محمد ما قاد إلى تحطم الطائرة وهي من طراز بوينغ 737 ماكس يوم العاشر من مارس والذي انطوى على أوجه شبه مقلقة مع كارثة أخرى تتعلق بالطراز نفسه من طائرات بوينغ قبالة إندونيسيا في أكتوبر الماضي.

وأودت الكارثتان معا بحياة 346 شخصا.

وجرى تفريغ بيانات الصندوق الأسود في فرنسا لكن لم يستمع سوى خبراء من إثيوبيا يقودون التحقيق للحوار بين جيتاتشيو (29 عاما) ومحمد (25 عاما). وقالت مصادر مطلعة على التحقيق  إن البيانات وصلت إلى إثيوبيا  الثلاثاء.

ويعتقد الخبراء أن نظاما آليا جديدا في أسطول طائرات ماكس التي تنتجها بوينغ ربما يكون لعب دورا في الحادثتين مع عدم تمكن الطيارين من التغلب عليه عندما هوت الطائرة بمقدمتها.

وتحطمت الطائرتان بعد دقائق من إقلاعهما بعد أن أشار الطيار في الحالتين إلى مشاكل عند الإقلاع وفقد القدرة على التحكم.

لكن الخبراء يقولون إن كل واقعة تمثل سلسلة فريدة من نوعها من العوامل البشرية والفنية.

وعلى المحك في التحقيقات الآن مكانة شركة الخطوط الجوية الإثيوبية وهي واحدة من أنجح شركات الطيران في أفريقيا وسمعة شركة بوينغ وهي أكبر شركة لصناعة الطائرات في العالم ومصدر أمريكي ضخم.

ويتساءل المشرعون وخبراء السلامة عن مدى دقة فحص الجهات الرقابية لطراز ماكس ومدى كفاية التدريب الذي حصل عليه الطيارون.

وحتى الآن أوقفت الجهات الرقابية تشغيل أسطول طائرات ماكس الذي يزيد على 300 طائرة وتسليم طلبيات بنحو خمسة آلاف طائرة تبلغ قيمتها أكثر من 500 مليار دولار.

وقال شخصان مطلعان على الأمر إن الضغوط زادت على بوينغ التي تتخذ من ولاية شيكاغو مقرا لها بعد أنباء عن أن مدعين اتحاديين ووزارة النقل يدققون في كيفية تطوير الطراز ماكس.

وذكر أحدهما أن وزارة العدل تفحص مراقبة إدارة الطيران الاتحادية لبوينج.

ويراقب الاتحاد الأوروبي التطورات بقلق.

وتعهدت وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي بالنظر بعمق في تحديث برمجيات بوينج ودراسة كل أنماط القصور في طراز بوينج 737 ماكس .

وقال باتريك كي المدير التنفيذي للوكالة "بإمكاني أن أضمن لكم أننا من جانبنا لن نسمح لهذه الطائرات بالتحليق إذا لم نجد إجابات مقبولة لكل تساؤلاتنا في هذا الصدد".

وعلى أمل إعادة تشغيل طائرات ماكس، قالت بوينج إنها ستطرح تحديثا لبرمجيتها وتراجع التدريبات الخاصة بالطيارين.

ورغم التحقيق الذي تجريه الولايات المتحدة، قالت كندا إن موافقتها على تشغيل طائرات ماكس ستكون بتصديق خاص منها.

وقالت شركة الخطوط الجوية النرويجية إنها ستطالب بتعويض على وقف طائرات ماكس عن العمل.

وقالت شركة إير كندا إنها ستوقف تشغيل الطائرات ماكس التابعة لها حتى الأول من يوليو تموز على الأقل.

كلمات دالة:
  • أسرار قمرة القيادة،
  • الطائرة الاثيوبية،
  • الصندوق الاسود،
  • قمرة القيادة،
  • تحطم الطائرة
Email