00
إكسبو 2020 دبي اليوم

حزمة مشاريع إماراتية توفر 900 ألف فرصة عمل

عاصمة إدارية بكلفة 40 مليار دولار

ت + ت - الحجم الطبيعي

شهد مؤتمر شرم الشيخ لدعم الاقتصاد المصري أمس دعماً إماراتياً كبيراً تمثل في برنامج استثماري يتضمن توفير 900 ألف فرصة عمل واستثمار 1.5 مليار دولار في تشييد 50 ألف منزل و100 مدرسة و78 عيادة، كما سيتم الكشف عن خطة لبناء عاصمة إدارية على مشارف القاهرة يمولها مستثمرون خليجيون بتكلفة 40 مليار دولار ستضم سبعة ملايين نسمة...

كما أعلنت شركة «بلووم» العقارية الإماراتية تطوير مشاريع بقيمة تقدر بحوالي 500 مليون دولار، فيما قام تحالف مصري خليجي لتنفيذ ثلاثة مشروعات سكنية باستثمارات إجمالية تبلغ 1.5 مليار دولار، في وقت أعلنت الوحدة المركزية المصرية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية عن سبع مشروعات تقام بنظام المشاركة باستثمارات تتراوح بين 25 و30 مليار دولار.

وبحسب صحيفة «فاينانشال تايمز» فإن برنامج الدعم الإماراتي لمصر يتضمن توفير 900 ألف فرصة عمل واستثمار 1.5 مليار دولار في تشييد 50 ألف منزل و100 مدرسة و78 عيادة.
عاصمة إدارية

وأضافت «فاينانشيال تايمز» أن مصر على وشك الكشف عن خطة لبناء عاصمة إدارية على مشارف القاهرة يمولها مستثمرون خليجيون، وأن المدينة المقترحة ستضم سبعة ملايين نسمة على مساحة 700 كيلومتر مربع. وستطور «كابيتال سيتي بارتنرز» المخطط الرئيسي وتوفير مصادر التمويل بمشاركة مستثمرين خليجيين معظمهم من الإمارات.

وقال وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان إن المؤتمر سيشهد توقيع مذكرة تفاهم لإقامة عاصمة إدارية جديدة لمصر بتكلفة 40 مليار دولار.

 وأضاف سالمان أن المؤتمر سيضع مصر على خريطة الاستثمار العالمي، لافتاً إلى أن بعض الاتفاقيات التي ستوقعها مصر خلال المؤتمر ستدخل حيز التنفيذ في النصف الأول من السنة المالية -2015 2016. وأوضح الوزير أن مصر اتفقت بالفعل على تفاصيل بعض المشروعات مع مستثمرين، ولم يتبق سوى التوقيع عليها خلال أعمال المؤتمر.
مشاريع عقارية

في السياق، أعلن الرئيس التنفيذي لشركة «بلووم» العقارية سامح مهتدي أن الشركة تنوي تطوير مشاريع عقارية في مصر في مجالات متعددة، كما تدرس تنفيذ مشاريع في كل من منطقة التجمع الخامس و6 أكتوبر والساحل الشمالي، تتضمن تطوير مجمع سكني متكامل يتألف من 2600 وحدة سكنية بقيمة تقدر بحوالي نصف مليار دولار، إلى جانب عزمها التعاون مع أسماء عالمية في قطاع التعليم كمدرسة برايتون كوليدج البريطانية الشهيرة لتشييد مدارس جديدة لمختلف الفئات العمرية بقدرة اسيتعابية تصل إلى 200 طالب لكل مدرسة. وأوضح أن الشركة تتطلع للاستثمار في السوق المصرية الواعدة لما تملك من مقومات جاذبة في ظل التنمية والاستقرار اللذين تتمتع بهما حالياً.
تسهيلات بنكية

في الأثناء، كشف رئيس مجلس إدارة شركة «أوراسكوم» للاتصالات والإعلام والتكنولوجيا رجل الأعمال المصري، نجيب ساويرس، أنه تم الانتهاء من تدبير الاستثمارات اللازمة لمشروع محطة توليد الكهرباء من الفحم، والبالغة ملياري دولار، موضحاً أنه سيتم الإعلان عن هيكل ملكية المشروع.


وأوضح ساويرس أنه تم الحصول على تسهيلات ائتمانية من بنوك إماراتية بقيمة مليار دولار تمثل 50 في المئة من الاستثمارات المستهدفة للمشروع. وقال: «ستستحوذ مجموعة أوراسكوم للإنشاء والصناعة على نسبة مؤثرة بهيكل الملكية، إلى جانب مساهمات الجانب الإماراتي»، نافياً علاقته باستثمارات هذه المحطة، مؤكداً أنها تتبع رجل الأعمال ناصف ساويرس.
تحالف شركات
في السياق، قام تحالف مصري خليجي يضم مجموعة «بايونيرز» القابضة للاستثمارات المالية لتنفيذ ثلاثة مشروعات سكنية معروضة خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد باستثمارات إجمالية تبلغ 1.5 مليار دولار.


وفي تفاصيل المشروع، وافق عدد من المستثمرين العرب على المشاركة في تنفيذ مشروع مدينة سكنية ترفيهية في مصر بتكلفة مبدئية تتخطى المليار دولار. وأعلن رئيس مجلس إدارة مجموعة «بايونيرز» القابضة، وليد زكي عن نجاح الشركة في الترويج للمشروع الذي يتم طرحه خلال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري بشرم الشيخ.


وقال زكي إن مجموعته نجحت في استقطاب مجموعة مستثمرين خليجيين لمشروع مدينة «مرابط» الذي تتولى شركته الترويج له، لإقامة مدينة سكنية ترفيهية متكاملة فريدة من نوعها في مصر، موضحاً أن المستثمرين الخليجيين أبدوا اهتماماً رسمياً بهذا المشروع، وتم إخطار وزارة الإسكان بذلك، والتي ردت على العديد من استفسارات المستثمر.. مشيراً إلى أن المشروع شراكة مع الحكومة المصرية.
وأوضح زكي أن المشروع هو مشروع سكني ترفيهي متكامل من فيلات وقصور ونادٍ لرياضة البولو، ويضم لأول مرة مدينة للخيول العربية الأصلية خاصة السلالات النادرة، موضحاً أن المشروع مقام على مساحة 2500 فدان بما يعادل أكثر من عشرة ملايين متر ويقع بمدينة السادس من أكتوبر.


7 مشروعات
في غضون ذلك، من المقرر أن تعلن الوحدة المركزية للشراكة مع القطاع الخاص بوزارة المالية عن سبعة مشروعات تقام بنظام المشاركة باستثمارات تتراوح بين 25 و30 مليار دولار أمام مؤتمر شرم الشيخ.
تتضمن تلك المشروعات إنشاء موانئ نهرية وجافة وأربعة استادات عالمية وجراجات متعددة الطوابق ومدن صناعية لتدوير المخلفات.
كما تتضمن أيضًا أربعة مشروعات، تم الانتهاء من إعداد دراسات الجدوى والدراسات الفنية والمالية والقانونية لها، حيث تتراوح استثماراتها بين 25 و30 مليار دولار وسيتم طرحها في مناقصات عالمية بعد عقد المؤتمر لمزيد من الشفافية في إجراءات الطرح إلى جانب ضمان مشاركة أكبر عدد من التحالفات المحلية والعربية والأجنبية.


المشروعات الأربعة


وتشمل المشروعات الأربعة تحويل ميناء سفاجا التعديني إلى ميناء صناعي، على أن تشمل المرحلة الأولى للمشروع ثلاثة أنشطة صناعية، بالإضافة إلى النشاط الرئيسي للميناء وهو تصدير الفوسفات الخام، وتصدير الفوسفات المصنع (الصب السائل) واستيراد اللحوم الحية وتداول الغلال حيث سيتم إنشاء 35 صومعة وأرصفة جديدة للتخزين وملحق بكل من هذه الأنشطة منطقة صناعية خاصة بالنشاط.
كما تشمل مشروع تطوير الأوتوبيس النهري من خلال زيادة عدد المحطات من 16 محطة إلى 28 محطة تمتد من منطقة القناطر شمالاً وحتى حلوان جنوباً كما يشمل أيضاً زيادة عدد الخطوط على مراحل زمنية وتطوير المراسي وتطوير الأوتوبيسات لتصبح أكثر أماناً واسرع ومكيفة وأقل استهلاكاً للوقود.


أما المشروع الثالث فسيتم إجراؤه بالمنطقة التكنولوجية بالمعادي، حيث سيتم إنشاء 38 مبنى لمراكز الاتصال وتصدير الخدمات التكنولوجية والبرمجيات، تم بالفعل الانتهاء من إنشاء واستغلال ثماني مبان بالكامل من الشركات العالمية وجارٍ إنشاء ثلاثة مبانٍ أخرى ستدخل الخدمة خلال الشهور المقبلة.


ويفوق حجم الطلب الحالي من الشركات العالمية الراغبة في هذا المشروع المساحات المطروحة ومع استكمال إنشاء وتجهيز بقية المباني (27 مبنى) بالمنطقة سيصل حجم العمالة المباشرة بها إلى ما يزيد على 40 ألف عامل وذلك بخلاف العمالة غير المباشرة.


أما المشروع الرابع فيشمل تطوير وتحديث وميكنة مكاتب التوثيق بالشهر العقاري وربطها بمركز معلومات على مستوى الدولة، حيث تم بدء هذا المشروع بشكل تجريبي على مستوى 100 مكتب من مكاتب التوثيق بالتعاون بين وزارتي العدل والاتصالات ومن المنتظر طرح إعادة تأهيل جميع مكاتب التوثيق على مستوى الجمهورية والبالغ عددها 400 مكتب إلى جانب تطوير البرامج العاملة بها والمعدات التكنولوجية.


الجهاز المصرفي


أعلنت شركة يورونت الأميركية المشاركة في المؤتمر بهدف اقتناص فرص استثمارية في مجال ميكنة الجهاز المصرفي والحلول التكنولوجية المصرفية. وقال مدير عام منطقة إفريقيا بالشركة، إبراهيم عبدالله، إن الشركة رصدت 150 مليون جنيه لتنفيذ عدد من المشروعات التي يمكن أن تطرح بالمؤتمر، مشيرًا إلى أن السوق المصرية من الأسواق الواعدة، وتسعى الشركة إلى تعزيز وجودها بعد نجاحها في أسواق عالمية كبرى بمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا.

 الهاشمي لـ "البيان": مؤتمر شرم الشيخ يقدم فرص واعدة للمستثمرين العرب

أكد المدير العام لمنطقة عجمان الحرة، محمود الهاشمي، أن مؤتمر دعم الاقتصاد المصري، والذي انطلقت فاعلياته أمس الجمعة بمدينة شرم الشيخ، يقدم فرصًا واعدة للمستثمرين العرب، مشيراً إلى أن الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي يولى عناية خاصة بالمؤتمر وبالمشاركين فيه من كافة الدول، وهو ما بدا واضحاً خلال فعاليات اليوم الأول للمؤتمر.

وتوقع "الهاشمى" في تصريحات خاصة لـ "البيان" على هامش مشاركته بمؤتمر شرم الشيخ، أن يحقق المؤتمر نجاحاً كبيراً في جذب المستثمرين من كافة أنحاء العالم لضخ استثماراتهم في السوق المصرية.
ولفت أن المشروعات التي يتم طرحها في المؤتمر تحظى بإقبال كبير من الشركات العالمية والعربية، مشيراً في الوقت ذاته إلى أنه تم التوقيع من قبل مع وزير الاستثمار المصري أشرف سالمان على عدد من المشاريع الاستثمارية التي ستنفذها شركات إماراتية في مصر.

وأشاد الهاشمى بعملية تنظيم المؤتمر، معرباً عن سعادته لمشاركته في مؤتمر شرم الشيخ لدعم الاقتصاد قائلاً: " من دواعي سروري التواجد في مؤتمر مهمته الأساسية البحث عن حلول لإنقاذ الاقتصاد المصري من كبوته".

وكان وفد رفيع المستوى من منطقة عجمان الاقتصادية بدولة الإمارات العربية المتحدة قد وصل إلى مدينة شرم الشيخ للمشاركة بالمؤتمر الاقتصادي المصري، وترأس الوفد محمود خليل الهاشمى، مدير عام منطقة عجمان الحرة، وعبد الله جوهر المدير المالى وعدد من أعضاء مجلس إدارة المنطقة .

وقال المتحدث الإعلامي لمنطقة عجمان الاقتصادية، محمد صالح إن الإمارات من أكثر الدول التي تترقب الدخول بسوق الاستثمار المصرية، وذلك بإقامة منطقة صناعات صغيرة ومتوسطة، بجانب صناعات التكنولوجيا والتجارة والخدمات، مشيراً إلى أن رئيس المنطقة محمود الهاشمى سبق ووقع اتفاقية مع الهيئة العامة للاستثمار للتعاون المشترك لتبادل الخبرات في مجال إدارة المناطق الحرة والاستثمار في إقامة منطقة حرة بإقليم القناة، حيث ستكون مشاركته في المؤتمر متركزة على إقامة المنطقة الحرة .
 
 

طباعة Email