السودان

استراتيجية للحد من ظاهرة التشرد

ت + ت - الحجم الطبيعي

تبدأ وزارة التنمية الاجتماعية في ولاية الخرطوم اليوم الجمعة تنفيذ خطة استراتيجية للحد من ظاهرة التشرد، ولم شمل المشردين في الولاية البالغ عددهم حوالي 1500 شخص.

وأعلن مدير مشروع «رعاية وحماية الأطفال فاقدي الرعاية الأسرية» بالوزارة وحيد الدين عبدالرحيم أن الخطة تقرر تنفيذها ابتداءً من مطلع الشهر الجاري وحتى نهاية ديسمبر المقبل، وأوضح ان الخطة ستنفذ بالاستعانة بالباحثين الاجتماعيين والخبراء التنفيذيين بالتعاون مع الوحدة الصحية بوزارة الصحة.

وقال ان «الخطة تهدف لإلحاق المشردين بدائرة التعليم وتقديم الدعم النفسي والاجتماعي مع معالجة ظاهرة الفقر بتمليك أسرهم وسائل إنتاجية وتوفير فرص العمل للباحثين الاجتماعيين وتقديم الخدمات الصحية والتأهيلية للأطفال المشردين بتكلفة تقدر بملياري جنيه» سوداني.

ودعا وحيد الدين إلى تضافر الجهود من كل الجهات ذات الصلة من منظمات وطنية ودولية خيرية للمساهمة في تنفيذ المشروع، مشيداً بمنظمة «اليونيسيف» الدولية لمبادرتها بتوفير رواتب للباحثين الاجتماعين تقدر بـ 500 ألف جنيه سوداني.

كما دعا المواطنين إلى «مساعدة الباحثين الذين ينتشرون في 13 موقعاً بشوارع الولاية والعمل على إزالة الوصمة الخاطئة للمشردين لأنهم ضحية أخطاء أسرية ومجتمع»، مشيراً إلى ان الباحثين اثبتوا ان الأطفال المشردين أذكياء بدليل انهم أحرزوا مراتب متقدمة في التعليم بمنظمة دار الأرقم بجانب تفوقهم في التأهيل المهني.

وكشف المسؤول السوداني ان «هناك مجهودات لمعالجة ظاهرة الإدمان بإنشاء مركز متكامل داخل مركز الرشاد بكل معداته، وبمشاركة أطباء أكفاء، وبتمويل من حكومة الولاية وبدعم صيني يبلغ 120 ألف جنيه»، مضيفاً ان هناك برامج مفتوحة في مركزي الرشاد وبشائر لإقامة البرامج والمراكز الرياضية والفنية والثقافية والترفيهية التي تخدم هذا المشروع.

(وكالات)

Email