طالباني يبحث ومبارك الأزمة في العراق

طالباني يبحث ومبارك الأزمة في العراق

أجرى الرئيس العراقي جلال طالباني أمس مباحثات مع الرئيس المصري حسني مبارك تناولت التطورات في العراق، طالباً من مبارك أن يساعد العراقيين.

ولم يفصح طالباني عن نوع المساعدة التي طلبها من مبارك، الا ان مصادر عراقية ذكرت انها تتعلق بالجهود الرامية لحل الأزمة السياسية الناشبة بسبب عدم اتفاق الأطراف العراقية على تشكيل حكومة بعد الانتخابات التي جرت في 7 مارس الماضي.

ووصف طالباني الموقف المصري من الأوضاع في العراق بالمتوازن. وأثنى على نزاهة الدور المصري في العراق، مؤكدا أن مصر تمارس فعليا سياسة عدم التدخل فى الشأن العراقي. وأشار إلى أنه طلب من مبارك إصدار توجيهاته لتفعيل الاتفاقيات الموقعة بين مصر والعراق ، لافتاً إلى أن مبارك وعد بتنفيذ هذه المطالب «بالسرعة المطلوبة».

وكانت مصادر عراقية سربت الأسبوع الماضي ان طالباني سيطلب وساطة الرئيس المصري لإقناع رئيس القائمة العراقية إياد علاوي بقبول تسوية سياسية يضمن خلالها منصب نائب رئيس الجمهورية، إلا ان المصادر لم تذكر ذلك خلال الزيارة.

من ناحيتها، ذكرت وكالة أنباء الشرق الأوسط المصرية الرسمية أن مبارك وطالباني عقدا جولة مباحثات انفرادية دون حضور الوفد المرافق للرئيس العراقي.

(وكالات)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات