EMTC

القراصنة الصوماليون يحتجزون ناقلة نفط روسية

القراصنة الصوماليون يحتجزون ناقلة نفط روسية

احتجز قراصنة صوماليون ليل الثلاثاء الأربعاء سفينة شحن ترفع علم ليبيريا في خليج عدن.. ما استدعى توجه سفينة حربية روسية على وجه السرعة لمساعدتها.

وأوضحت شركة نوفوروسييك للشحن الروسية التي تملك الناقلة «موسكو يونيفرسيتي» المخطوفة على موقعها على الانترنت إن «مجموعة مسلحة فتحت بأسلحة آلية النار وحاولت اعتلاء السفينة باستخدام زورقين سريعين وذلك وفقا لما ذكره القبطان»، موضحة أنه «تمكن من الاتصال بالسفينة الحربية مارشال شابوشنيكوف».

وفي حين قال مصدر شحن روسي لوكالة «رويترز» إن الناقلة «موسكو يونيفرسيتي» تحمل نفطا خاما يخص شركة يونيبيك الصينية للتكرير وإنها كانت في طريقها من السودان إلى الصين.. أفاد مصدر في مهمة مكافحة أعمال القرصنة التي يقودها الاتحاد الأوروبي (نافور) ان الناقلة تملكها روسيا وترفع علم ليبيريا وعلى متنها طاقم يضم 23 روسياً.

وأوضحت القوة في بيان إنه «عندما وقع الهجوم كانت الناقلة متجهة شرقاً على أن تكون وجهتها النهائية هي الصين». وصرّح الأميرال السويدي يان ثورنكفيست قائد السفينة الحربية اتالانتي كارلسكرونا الراسية حالياً في مومباسا (جنوب شرق كينيا) للصحافيين ان السفينة تعرضت للاقتحام على بعد حوالي 350 ميلاً بحرياً شرق جزيرة سوقطرة على مدخل خليج عدن.

وأوضح الأميرال ثورنكفيست ان طاقم السفينة اختبأ في غرفة محصنة عندما سيطر القراصنة على السفينة. وذكر بيان مهمة أتالانتي أن طول السفينة «موسكو يونيفرسيتي» يناهز 230 متراً وسعتها 474 .106 أطنان.

من جهة أخرى، أوضحت مهمة اتالانتي في بيان آخر ان سفينة شحن ترفع علم كوريا الجنوبية وتبلغ سعتها 40 ألف طن اسمها ام. في. اوشن ترايدر نجت صباح الأربعاء من هجوم شنه قراصنة صوماليون في المحيط الهندي على بعد حوالي 200 ميل بحري شمال غرب أرخبيل جزر القمر وطاقمها بخير.

والثلاثاء أعلنت وزارة الدفاع اليمنية ان القراصنة الصوماليين احتجزوا الثلاثاء سفينة شحن يمنية في خليج عدن وعلى متنها تسعة يمنيين من أفراد الطاقم.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات