صفقة

بغداد تفاوض لشراء طائرات تدريب بريطانية

تجري الحكومة العراقية محادثات لشراء طائرات تدريب من طراز (هوك) من بريطانيا في اطار صفقة قد تصل قيمتها إلى مليار جنيه استرليني وتشكل دفعة قوية للشركة الصانعة (بي إيه إي سيستمز).

وذكرت صحيفة «فايننشال تايمز» أمس، إن صفقة طائرات التدريب ستكون أكبر عملية شراء أسلحة للعراق من بريطانيا منذ أكثر من 20 عاماً. واضافت أن مسؤولين من القوات الجوية العراقية سيزورون المملكة المتحدة في الأشهر المقبلة لاختبار طائرات هوك المستخدمة في مجال تدريب الطيارين على استخدام المقاتلات النفاثة السريعة.

فيما تدرس الحكومة العراقية أيضاً شراء طائرات من كوريا الجنوبية وايطاليا في اطار المساعي التي تبذلها لبناء قواتها المسلحة. وذكرت الصحيفة أن بغداد ستطلب في البداية شراء 24 طائرة (هوك) من (بي إيه إي) تبلغ قيمتها 500 مليون جنيه استرليني، سترتفع إلى مليار جنيه بعد تضمين الدعم والصيانة إلى بنود الصفقة، والتي ستتم في اطار اتفاق بين الحكومتين العراقية والبريطانية.

واشارت إلى أن الشركة المصنعة «بي إيه إي سيستمز» رفضت التعليق على صفقة طائرات هوك مع العراق، والتي كانت سلفها (بريتيش إيروسبيس) فاوضت العراقيين عام 1989 لبيعهم 50 طائرة هوك.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات