البحرين: مناقشات لإسقاط «منع التعامل» مع إسرائيل

البحرين: مناقشات لإسقاط «منع التعامل» مع إسرائيل

يتجه مجلس الشورى البحريني إلى مخالفة مجلس النواب فيما يخص مشروع قانون بشأن منع الاتصال أو إقامة علاقات مع «إسرائيل».

وحذفت لجنة الشؤون الخارجية بالمجلس من المشروع، مادته الأولى والتي تنص على «يحظر التعامل مع الكيان الإسرائيلي أو إجراء أية اتصالات أو إقامة أية علاقات معه من أي نوع أو إنشاء بعثات تمثيل دبلوماسي أو قنصلي فيه، سواء بطريق مباشر أو غير مباشر أو بشكل ظاهر أو مستتر»، حيث رأت اللجنة - استناداً لرأي تشريعية الشورى - أن هذه المادة «مخالفة لأحكام الدستور».

وأوصت اللجنة الخارجية بإقرار المشروع بعد حذف هذه المادة، استحدثت مادة جديدة تنص على «مع عدم الإخلال بالاتفاقيات الدولية والإقليمية والعربية التي تكون البحرين طرفا فيها، تسري أحكام المادة الأولى على البضائع والسلع التي تدخل أراضي مملكة البحرين، أو تمر عبر أراضيها، وتكون برسم إسرائيل أو أحد الأشخاص أو الهيئات المقيمين بها».

من جانبها شددت وزارة الخارجية على عدم وجود أي شكل من أشكال التطبيع والاتصال بين حكومة البحرين وحكومة إسرائيل، وليس هناك أي شكل من أشكال التطبيع والاتصال بين الجانبين، وبيّنت أن البحرين أكدت أكثر من مرة موقفها الثابت والمبدئي أنه لن يكون هنالك أي شكل من أشكال التطبيع مع (إسرائيل) إلا بعد أن يتم تحرير الأرض العربية المحتلة، وإقامة دولة فلسطينية مستقلة وعاصمتها القدس الشريف.

من جانب آخر، يناقش مجلس الشورى مشروع قانون منع الخمور الذي أقره النواب في التاسع من مارس الماضي، في جلسته قبل الأخيرة التي ستعقد الاثنين المقبل.

وأقرت اللجنة أغلب توصيات النواب، مع إضافة واحدة تجيز لغير المسلمين تداول المسكرات في الأماكن المخصصة لهم.

المنامة - غازي الغريري

طباعة Email
تعليقات

تعليقات