الجيش الأميركي يسلم 3 قواعد في نينوى

الجيش الأميركي يسلم 3 قواعد في نينوى

سلم الجيش الاميركي أمس، ثلاث قواعد عسكرية الى الحكومة العراقية في محافظة نينوى، وجزيرة «الاعراس» التي تقع وسط نهر دجلة في بغداد.

وقال بيان للجيش الاميركي أمس، ان «ثلاث احتفاليات منفصلة جرت وتم تسليم المواقع الامنية المشتركة، وهي موقع خط الانابيب العراقي التركي الثاني، وموقع بادوش، وموقع سكوربيون، رسميا الى الحكومة العراقية».

ونقل البيان عن النقيب آروول فيفاسيس قائد مجموعة ضمن السرية (سي) التابعة للكتيبة الأولى ان «عملية تحويل مهام قاعدة (سكوربيون) الى العراقيين اصبحت أمرا ممكنا بسبب النجاحات التي حققها الجيش العراقي». واوضح ان «عملية التسليم تمت بحضور ممثل مكتب رئيس الوزراء العراقي سمير الحداد الذي ينظم جميع عمليات التحويل الرسمي للقواعد العسكرية».

كذلك، اعلنت القوات الاميركية انها اعادت الى الحكومة العراقية جزيرة «الاعراس» التي تقع وسط نهر دجلة في بغداد مقابل المنطقة الخضراء. وذكرت مصادر اميركية ان الاتفاق الخاص بإعادة جزيرة «الاعراس» قد وقعه ممثل رئاسة الوزراء سمير حداد في حين وقعه عن الجانب الاميركي الكولونيل ديفيد مادن.

وكانت الجزيرة، التي تضم منازل وشققا لإقامة حفلات الزواج، قد اتخذت قاعدة اميركية بعد غزو العراق لموقعها الاستراتيجي مقابل المنطقة الخضراء. وتنوي هيئة السياحة العراقية بناء مجمع سياحي كبير بطابع معماري على الطراز البغدادي وبكلفة تقارب الثلاثة مليارات دولار وبفترة انجاز تستغرق 5 سنوات.

وسيشيد هذا المجمع على ارض تبلغ مساحتها 641 دونما ويضم فندقا «ستة نجوم» وناديا لليخوت وملاهي ومركزا تجاريا وفيلات فاخرة. إلى ذلك، أعلن مصدر في شرطة محافظة ميسان ان قوة اميركية قتلت 7 مواطنين وجرحت اثنين في عملية دهم نفذتها الليلة قبل الماضية في قرية تابعة لناحية علي الشرقي شمال مدينة العمارة.

واوضح المصدر ان «القوة الاميركية داهمت قرية الدويجات الا ان احد المواطنين من ابناء القرية ويدعى عويد الكعبي أطلق النار في الهواء ظنا منه ان احد اللصوص يريد السرقة، فردت القوات الأميركية برشقات نارية ادت الى مقتله و6 اشخاص آخرين وجرح اثنين».

مشيرا الى ان القتلى الجرحى من عائلة واحدة. واشار الى ان القوة الاميركية اعتقلت 12 شخصا في القرية بعد الحادث. ولم يصدر تعليق من القوات الاميركية عن هذا الحادث.

وفي بغداد، أصيب 5 أشخاص بينهم 3 من عناصر الشرطة بجروح بانفجار عبوة ناسفة استهدفت دورية الشرطة في منطقة الشعب شمال شرق العاصمة العراقية بغداد أمس. وأفاد مصدر في الشرطة أن «عبوة ناسفة انفجرت أمس (الجمعة) أثناء مرور دورية للشرطة قرب جامع السادة النعيم في حي الشعب، ما اسفر عن إصابة ثلاثة من عناصر الدورية بجروح بالإضافة إلى إصابة شخصين مدنيين صودف مرورهما بالمكان لحظة وقوع الانفجار».

وأضاف «كما ادى الانفجار الى اعطاب إحدى عجلات الدورية وإلحاق أضرار مادية بعدد من المباني».

وفي ذي قار، القت قوات شرطة ذي قار القبض على 47 مطلوبا للقضاء في مناطق متفرقة من المحافظة خلال اليومين الماضيين.

وأفاد بيان لشرطة محافظة ذي قار ان «عناصر مديرية التحقيقات الجنائية ألقت القبض على 13 مطلوبا بتهم مختلفة منها الخطف والسرقة والتزوير والمساس بسير القضاء». وأضاف ان «شرطة البلدة ألقت القبض على 14 مطلوبا بقضايا مختلفة منها الاحتيال»، فيما ألقت القبض على الباقين بقضايا جنائية مختلفة.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات