العراق

500 شركة سياحية تعمل في المزارات الدينية

منح العراق أكثر من 500 ترخيص لشركة سياحية لتنظيم الزيارات الدينية إلى الأماكن المقدسة التي يتوافد إليها الأشخاص من داخل العراق وخارجه.

وقال مدير المجاميع السياحية في الهيئة العامة للسياحة نجاح محمد الجبوري انه «بالتنسيق مع اللجنة العليا للسياحة التابعة إلى وزارة الخارجية منحت الهيئة تراخيص لأكثر من 518 شركة أهلية لتفويج الوفود الإيرانية»، مبينا بهذا الصدد انه سيتم التنسيق مع منظمة الحج والزيارة الإيرانية لمنح الشركات عقودا تخولهم بتسلم الزائرين الوافدين لزيارة العتبات.

وأشار الجبوري إلى أن الهيئة تسعى من خلال ذلك إلى دعم القطاع الخاص وتوسيع قاعدة التنافس بين الشركات لتقديم الأفضل في مجال السياحة الدينية، لاسيما أن دخول الوفود كان يقتصر على شركات دون أخرى، وبالتالي يؤدي إلى تقليل النشاط الاقتصادي الذي تسهم الهيئة في رفعه.

وقال مصدر مسؤول في الهيئة العامة للسياحة إنه يجب الاهتمام بدور الشركات الجديدة، فضلا عن تفعيل المكتب الوطني للسياحة الذي كان معمولاً به قبل العام 2003، والذي كان يوزع الزائرين بين الفنادق والشركات بالتساوي، كما يجب إعادة النظر بالاتفاقيات السياحية المبرمة مع بعض دول الجوار التي ترسل وفودها عبرَ مطاري بغداد والنجف، إضافة إلى الطريق البري.

ويعتقد باسل قاسم صاحب فندق في كربلاء إمكانية أن يكون العراق واحداً من الدول الاقتصادية المهمة لما تمثله السياحة الدينية فيه من دور حتى لو نضبت في يوم من الأيام ثروته النفطية.

مؤكداً على ضرورة الاهتمام الجدي بالسياحة عموماً والسياحة الدينية بشكل خاص إذ يفتقر البلد إلى أبسط البنى التحتية لقطاع السياحة وتهالك ما موجود منها بسبب الإهمال وعدم وجود استثمارات حقيقية فيها، حسب قوله.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات