أوكرانيا: العلاقات مع جمهوريات الكومنولث السوفييتي لها الأولوية

يانوكوفيتش يدعو منافسته لترك رئاسة الحكومة

وجه زعيم المعارضة الأوكرانية فيكتور يانوكوفيتش الفائز في انتخابات الرئاسة الأوكرانية دعوة إلى منافسته رئيسة الحكومة الحالية يوليا تيموشينكو إلى تقديم استقالتها لتجنيب أوكرانيا أزمة سياسية، واكد على أن العلاقات مع روسيا ودول الكومنولث السوفييتي السابق ستكون ضمن أولوياته.

ونقلت وكالة «نوفوستي» الروسية عن بيان ليانوكوفيتش توجيهه دعوة رسمية إلى رئيسة الوزراء لتستقيل من منصبها الحكومي وتنتقل بكتلتها إلى صفوف المعارضة السياسية.

وأشار زعيم حزب الأقاليم المعارض، الذي فاز في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية، أنه لن يسارع إلى إجراء إصلاحات سياسية جذرية. وقال يانوكوفيتش: «إنني لن أسارع إلى إجراء إصلاحات سياسية جذرية ولن أطرح على المجتمع أي تعديلات دستورية إلا بعد أن أتأكد من أن النظام السياسي القائم استنفد طاقاته وبات عائقاً على طريق الإصلاحات».

ومن ناحية اخرى، أشار يانوكوفيتش إلى أن العلاقات مع روسيا ودول الاتحاد السوفييتي السابقة ستكون ضمن أولوياته، وقال «إن بلداننا مرتبطة بشكل وطيد اقتصادياً وتاريخياً وثقافياً».

إلى ذلك، قالت نائبة رئيس حزب الأقاليم آنا غيرمان إنه من المنتظر أن تستقيل الحكومة الأوكرانية الحالية برئاسة تيموشينكو في الأسبوع المقبل بعد أن يتم تشكيل الائتلاف الحاكم الجديد في أقرب وقت.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات