أكدت حق دول المنطقة في حماية أراضيها ضد أي تهديدات محتملة

البحرين: الصواريخ الأميركية في الخليج لأهداف «دفاعية»

أكد وزير الخارجية البحريني الشيخ خالد بن أحمد آل خليفة أن نشر منظومة الصواريخ الدفاعية الأميركية في الخليج لا تمثل تهديداً لأي أحد بل هي تدابير دفاعية موجودة منذ عقود، ، فيما قال المستشار الإعلامي لملك البحرين نبيل الحمر انه من حق دول الخليج حماية أراضيها بالطريقة التي تضمن لها الدفاع عن أراضيها.

وقال خالد بن أحمد آل خليفة خلال محادثات أجراها في واشنطن مع وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون « لم نهدد أحداً وهذه التدابير موجودة منذ عقود، لقد طورنا ورقينا وحسنا منها باستخدام تكنولوجيا حديثة، لم نرفع من درجة التسلح في المنطقة، ولا نتوقع أن ترى إيران هذه التدابير ضِدها».

واعتبر أن هذه تدابير دفاعية لحماية إحدى أهم مناطق العالم والممرات المائية، وقال «لنترك الأمور كما هي عليه، إذا تم تفسير الأمور بطريقة مختلفة، فسوف يحدث سباقُ تسلح، ولكن يجب وضع الأمور في سياقها، و هذه تدابير دفاعية لا تدعو إلى سباق تسلح».

من جانبه أعرب المستشار الإعلامي لملك البحرين نبيل الحمر عن استغرابه إزاء ردة الفعل الإيرانية بشأن نشر الولايات المتحدة أنظمة دفاع صاروخي في عدد من دول مجلس التعاون، وأكد أنه «يحق لدول الخليج حماية أمنها من أي اعتداءات محتملة من أي دولة أو جهة كانت».

وقال المستشار الحمر «لا أعتقد أن خطوة نشر أنظمة صواريخ دفاعية يمكن أن تعتبر موقفاً عدائياً كما تصوره بعض الأطراف»، مشيراً إلى أن «الهدف الأساسي من وراء نشر هذه المنظومة هو عملية دفاعية بحتة وليست منظومة هجومية». وأضاف «طهران تبالغ دائما في ردة فعلها، والغريب أنهم يملكون كما يصرحون أحدث الأسلحة الهجومية التي يصل مداها لدول الخليج جميعا ، فلماذا يحرمون على دول الخليج الدفاع عن أراضيها؟».

وكانت إيران هاجمت وبشدة خطوة المنظومة الدفاعية في دول الخليج، وقال الناطق باسم الخارجية الإيرانية رامين مهمانبرست «ننظر لهذه الإجراءات كمؤامرة وحيلة من دول أجنبية لخلق مشاعر الخوف من إيران».

المنامة - غازي الغريري

طباعة Email
تعليقات

تعليقات