معاهدة

اتفاق مبدئي بين واشنطن وموسكو بشأن نزع الاسلحة النووية

ت + ت - الحجم الطبيعي

توصلت الولايات المتحدة وروسيا الى اتفاق مبدئي حول معاهدة لنزع الاسلحة النووية تحل محل معاهدة ستارت الحالية، حسب ما ذكرت صحيفة «وول ستريت جورنال».

وتوجه موفد من قبل الرئيس الاميركي باراك اوباما الى جنيف لوضع اللمسات الاخيرة على الاتفاق الذي ستكون جميع عناصره قيد البحث حاليا، حسب صحيفة الاعمال الاميركية.

ونقلت «وول ستريت جورنال» عن «مسؤولين في ادارة ومراقبة الاسلحة» لم تذكر اسماءهم، ان المعاهدة الجديدة ستحدد العدد الاقصى للرؤوس النووية التي يحق لكل من الدولتين ان تكون في حوزته، بين 1500 و1675. وحذرت مصادر «وول ستريت جورنال» من ان التوقيع النهائي على المعاهدة قد يتطلب ايضا «بين اسبوع وشهرين».

وقد يعقبه الاعلان عن محادثات جديدة حول الاسلحة النووية التكتيكية التي يمكن ان تستعمل في ساحة القتال. وهذا العدد مطابق للعدد الذي تحدث عنه اوباما ونظيره الروسي ديمتري مدفيديف في يوليو 2009 عند تحديدهما اطار المفاوضات لايجاد معاهدة بديلة لمعاهدة ستارت التي وقعت العام 1991 وانتهى العمل بها في الخامس من ديسمبر.

اما عدد الصواريخ التي تحمل رؤوسا نووية فسيكون بين 700 و800 لكل بلد مقابل العدد الذي اعلن في يوليو وكان بين 500 و1100. وكان البيت الابيض اعلن الاسبوع الماضي ان المفاوضات «قد شارفت على النهاية».

(ا.ف.ب)

Email