تحديد المكان المتوقع للصندوق الاسود للطائرة الاثيوبية المحطمة قبالة بيروت

تحديد المكان المتوقع للصندوق الاسود للطائرة الاثيوبية المحطمة قبالة بيروت

تمكنت فرق البحث عن حطام الطائرة الإثيوبية من تحديد بقعة صغيرة قبالة بيروت على عمق 1400 متر يرجح وجود الصندوق الأسود فيها، وتقرر إنزال «جهاز آلي» أمس إلى المكان لبدء التصوير قبل بدء عمليات الانتشال. فيما جنحت باخرة تجارية قبالة شاطئ شمال لبنان وتدخلت على الأثر وحدات إنقاذ وسحبتها الى مرفأ طرابلس.

وافاد المكتب الإعلامي لرئيس مجلس الوزراء سعد رفيق الحريري في بيان عن حصيلة عمليات البحث عن حطام الطائرة الإثيوبية خلال الساعات الماضية، ان الباخرة أوشن اليرت المتخصصة بسبر اعماق البحار «حددت بقعة على بعد عشرة كيلومترات من منطقة المنارة في راس بيروت (غرب) تمتد بطول 1600 متر على عمق 1400 متر ظهرت فيها اشكال هندسية يحتمل ان تكون قطعا من حطام الطائرة».

واضاف البيان ان اجهزة البارجة «يو اس اس راميدج« الاميركية «التقطت ذبذبات اكثر قوة في البقعة نفسها قد تكون صادرة عن جهاز الإرسال التابع للصندوق الاسود». وتابع ان أوشن اليرت نزلت صباح أمس إلى الأعماق جهازا آليا يقود الى المكان الذي تصدر منه الذبذبات.

ويلي ذلك بدء مرحلة التصوير في قعر البحر التي تستمر اياما عدة للتأكد من وجود جثث للضحايا والصندوق الاسود واي اجزاء من حطام الطائرة وتحديد مواقعها بدقة تحضيرا للانتقال الى مرحلة الانتشال. كما ذكر البيان ان الجيش اللبناني ارسل مركب انزال وعلى متنه فريق تحقيق فرنسي مزود بأجهزة من شأنها ان تحدد على نحو اكثر دقة مصدر الذبذبات.

وكانت الحكومة اللبنانية أعلنت أن الغواصة أوديسي اكسبلورر المتخصصة في انتشال حطام الطائرات من أعماق البحار تتجه إلى لبنان للمساعدة على انتشال الجثث والصندوق الأسود والحطام، فور تحديد مكانها بدقة.

إلى ذلك، جنحت باخرة تجارية أمس قبالة شاطئ شمال لبنان، وتدخلت على الأثر وحدات إنقاذ وسحبتها إلى مرفأ طرابلس، ابرز مدن الشمال، وأنقذت أفراد طاقمها، بحسب ما افاد مصدر مسؤول في المرفأ.

حيث أكد أن باخرة شحن محملة بالجبس تحمل اسم «سي واي» وترفع علم بنما «جنحت في المياه الاقليمية قبالة مرفأ طرابلس بينما كانت متجهة من الاسكندرون في تركيا الى الاسكندرية في مصر».

ونتج الجنوح عن عطل طرأ على الباخرة وادى الى تسرب المياه الى داخلها، ما دفع الطاقم الى ارسال نداءات استغاثة تجاوب معها القيمون على المرفأ. وتوجهت وحدات من فرق الانقاذ نحو الباخرة وعمدت الى سحبها الى المرفأ بعد ان اجلت افراد طاقمها العشرة. واكد المصدر ان افراد الطاقم الذين ينتمون الى جنسيات اوكرانية وجورجية وتركية بخير.

يذكر أن سفينة «داني اف 2» البنمية غرقت ايضا في 17 ديسمبر قبالة مرفأ طرابلس اثناء توجهها الى ميناء طرطوس السوري بسبب سوء الاحوال الجوية، وكان على متنها 28 راكبا نجا منهم 40.

طباعة Email
تعليقات

تعليقات