استبدال قائد الشرطة بآخر بعد تعرضه لـ 13 محاولة اغتيال

إقالة قائد القوات في البصرة على خلفية فشل «صولة الفرسان»

ت + ت - الحجم الطبيعي

بدت البصرة على أعتاب عمليات تغييرات في مناصبها العليا، بعد المواجهات العسكرية الأخيرة، بإعفاء قائد القوات العراقية الفريق موحان الفريجي، وقائد الشرطة اللواء الركن عبد الجليل خلف، من منصبيهما في المدينة التي شهدت الشهر الماضي عملية عسكرية كبيرة سميت ب«صولة الفرسان»، واستهدفت مليشيا جيش المهدي، دون أن تنجح في تحقيق أهدافها.

وقال اللواء قاسم عطا الناطق باسم خطة امن بغداد في مؤتمر صحافي إنه «تم تعيين اللواء الركن محمود جواد هويدي قائداً للعمليات العسكرية في البصرة، واللواء الركن عادل دحام قائدا لشرطة»، مشيراً إلى أن دحام كان مسؤولاً عن ناحية الكرخ (غرب دجلة) في بغداد.

ورفض الناطق ربط عملية التغيير بالانتقادات التي وجهت لعملية «صولة الفرسان» وأكد أن «قائد عمليات البصرة الفريق الأول موحان حافظ الفريجي وقائد شرطتها اللواء الركن عبد الجليل خلف كانا مكلفين بمهامهما بشكل مؤقت ولمدة ثلاثة أشهر، لكن المدة انتهت وتم تمديدها ثلاثة أشهر أخرى ما لبثت أن انتهت كذلك». ويأتي ذلك بعد أسابيع من الحملة التي شنتها القوات العراقية على الميليشيات في المدينة وانتقدها قادة أميركيون وصفوها بأنها سيئة التخطيط.

والفريق الفريجي من كبار القادة العراقيين ويلقى تقديرا من القادة الأميركيين والبريطانيين. وكان قائد شرطة محافظة البصرة اللواء الركن عبدالجليل خلف كشف أنه تلقى مؤخراً بلاغاً خطياً من وزارة الدفاع يأمره بترك منصبه في البصرة والانتقال للعمل في العاصمة بغداد.

إلا أن خلف نفى في تصريح لشبكة «نيوزماتيك» أن يكون قرار النقل عقوبة ناجمة عن تقصير ما. وأضاف «انه بالأحرى ليس قرار نقل، وإنما قرار ترفيع لتولي مهمة أصعب وأكثر حساسية، وهذا شرف لي». وأكد اللواء الركن عبدالكريم خلف مدير مركز القيادة في وزارة الداخلية العراقية أن عمليات صولة الفرسان مازالت متواصلة في البصرة.

ومن جهة أخرى أفادت مصادر أمنية عراقية أمس بأن قوات الأمن المشاركة في العملية اعتقلت صفاء عبد الحسين معاون المدير العام لشركة موانئ العراق ل«ثبوت تورطه في أعمال العنف في البصرة». ونقلت وكالة الأنباء الألمانية عن مصادر لم تسمها بأن «القوات العراقية اعتقلت عبد الحسين من منزله بعد أن كان قد صدر قرار بإعفائه من منصبه لتورطه في أعمال العنف في المدينة وصدرت مذكرة توقيف بحقه اعتقل بموجبها»

بغداد ـ «البيان» والوكالات

Email