اللجنة الدستورية بالبرلمان التركي توافق على مشروع رفع حظر الحجاب

اللجنة الدستورية بالبرلمان التركي توافق على مشروع رفع حظر الحجاب

وافقت اللجنة الدستورية في البرلمان التركي على مشروع التعديل الدستوري الذي سيسمح لطالبات الدراسات العليا بارتداء الحجاب داخل الحرم الجامعي على أن تعقد الهيئة العامة للبرلمان جولة الاقتراع الأولى على مشروع التعديل الدستوري يوم الأربعاء المقبل والجولة الثانية يوم السبت، فيما شهدت العاصمة مظاهرات للعلمانيين للتنديد بالقرار.

وتم عرض المشروع على اللجنة الدستورية بعد اتفاق حزبي العدالة والتنمية الحاكم والحركة القومية المعارض على الصيغة النهائية لرفع حظر ارتداء الحجاب في الحرم الجامعي عن طريق تعديلات في المادة 10 من الدستور التركي التي تنص على تقديم المؤسسات الحكومية خدماتها إلى كل المواطنين

وفق مبدأ المساواة والمادة الـ 42 المتعلقة بحق التعليم. وقد وافقت اللجنة الدستورية في البرلمان التركي على مشروع التعديل الدستوري الذي سيسمح لطالبات الدراسات العليا بارتداء الحجاب داخل الحرم الجامعي.

وسيناقش البرلمان التركي تعديل المادة 17 من قانون مجلس التعليم العالي التركي ويتضمن هذا التعديل إضافة عبارة «لا يمكن حرمان أي طالبة من حق التعليم بسبب الزي الذي ترتديه». على أن تعقد الهيئة العامة للبرلمان جولة الاقتراع الأولى على مشروع التعديل الدستوري يوم الأربعاء المقبل والجولة الثانية يوم السبت.

ويستوجب لقبول التعديلات الدستورية تصويت 330 نائبا على الأقل لصالح المشروع وفي هذه الحالة يمكن عرضه على الاستفتاء الشعبي في حين أن المصادقة دون المرور بالاستفتاء تستوجب حصوله على أصوات ثلثي أعضاء المجلس على الأقل، أي 367 عضوا ثم يعرض بعد ذلك على مصادقة رئيس الجمهورية الذي يملك صلاحية المصادقة عليه أو إعادته إلى البرلمان ثانية أو طعنه لدى المحكمة الدستورية.

وفي حالة مصادقة البرلمان على التعديلين، الدستوري والقانوني، فسيصبح الطريق ممهدا أمام اتمام الطالبات المحجبات دراستهن العالية في تركيا. الى ذلك، خرج علمانيون أمس في مظاهرة في أنقرة احتجاجا على موافقة اللجنة الدستورية في البرلمان التركي على مشروع التعديل الدستوري الذي سيسمح لطالبات الدراسات العليا بارتداء الحجاب داخل الحرم الجامعي.

(وكالات)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات