شمال جنوب

شمال جنوب

التعاون

تنفيذية مجلس وزراء الصحة تجتمع غداً

تبدأ صباح غد اجتماعات الهيئة التنفيذية لمجلس وزراء الصحة لدول مجلس التعاون لدول الخليج العربية بمقر المكتب التنفيذي للمجلس بالرياض وذلك للتحضير للمؤتمر الرابع والستين لمجلس وزراء الصحة لدول المجلس.

وقال المدير العام للمكتب التنفيذي الدكتور توفيق خوجة إن الهيئة ستناقش في هذا الاجتماع الموضوعات التي استجدت بعد الاجتماع السابع والستين للهيئة التنفيذية والتي لم تستكمل مناقشتها ومنها ميزانية المكتب التنفيذي واللجان الفنية المنبثقة عنه.

وأوضح أن الاجتماع سيبحث عدداً من الاقتراحات من بينها الاقتراح بإعادة النظر في هذه اللجان ومهامها من حيث كونها دائمة أو مؤقتة وإدراج هذا الموضوع على جدول أعمال الهيئة التنفيذية لدراسته والنظر في تقليص عدد هذه اللجان أو دمجها ورفع ما يتم التوصل إليه إلى المؤتمر الرابع والستين للمجلس.

(وام)

صحة

السعودية تنفي تسجيل إصابات بإنفلونزا الطيور

نفى مصدر سعودي مسؤول تسجيل حالات إصابة بإنفلونزا الطيور في شرق الرياض موضحا أن التحاليل المخبرية للعينات التي اشتبه فيها جاءت سلبية. وقال مدير عام صحة البيئة بأمانة مدينة الرياض سليمان البطحي إن إدارته نظمت حملات مفاجئة شملت المطاعم والملاحم ومحلات الحلاقة والمغاسل

للتأكد من الشهادات الصحية والنظافة الشخصية ومنطقة تحضير الأطعمة وطرق التبريد والتخزين وصلاحية الزيوت المستخدمة.. موضحاً أن المراقبين تمكنوا من كشف 400 شهادة صحية مزورة خلال الأشهر الماضية والتوصل إلى عشرة مزورين وتسليمهم للجهات الأمنية.

(وام)

تسلح

باكستان تختبر صاروخاً نووياً متوسط المدى

أعلن الجيش الباكستاني أنه أجرى أمس تجربة إطلاق ناجحة لصاروخ باليستي متوسط المدى لديه القدرة على حمل رؤوس نووية. وقال بيان للجيش إن «مجموعة الصواريخ الاستراتيجية» التابعة له قامت بإجراء تجربة إطلاق الصاروخ غوري (حتف 5) الذي يمكن أن يصل مداه إلى 1300 كيلومتر.

وأجرت باكستان أول تجربة لإطلاق غوري في 16 نوفمبر عام 2006. ورفض الرئيس برويز مشرف الذي حضر التجربة المخاوف التي أبداها القادة الغربيون من وقوع الأسلحة النووية الباكستانية التي يبلغ عددها 50 سلاحاً تقريباً في أيدي المتشددين الإسلاميين إذا استمر عدم الاستقرار السياسي في البلاد وتفاقم تمرد المتشددين هناك.

وتقول باكستان إن هدف امتلاكها برنامجا للتسلح النووي هو الحفاظ على التوازن الاستراتيجي بينها وبين الجارة الهند المسلحة نوويا. وخاض البلدان أربع حروب ضد بعضهما بعضا منذ الاستقلال عن بريطانيا في 1947.

(د ب أ)

حريات

البحرين: حذف حبس الصحافي من القانون

أكد وزير الإعلام البحريني جهاد بوكمال أن جميع العقوبات والمواد المتعلقة بحبس الصحافي حذفت من القانون الجديد، إلا في حالة المساس بالذات الإلهية أو الملكية. وأوضح بوكمال أن طبيعة التعديلات التي أدخلت على مشروع القانون هي كل ما يطرأ في ذهن الصحافي من حرية، مشيراً إلى أن التشريع من اختصاص السلطة التشريعية.

وقال الوزير خلال الحفل الختامي للدورة الصحافية بعنوان «الصحافة الاستقصائية» إن الوزارة تضع كافة إمكانياتها لمساعدة الصحافيين ورفع مستوى العمل الصحافي و؟الشراكة بينها وبين الصحف المحلية.

ودعا الصحافة المحلية إلى «استثمار حرية الرأي والتعبير المتاحة للقيام بمسؤولياتها الوطنية المنوطة بها من أجل الحفاظ على مصالح الوطن العليا ؟وفقا لتوجيهات القيادة السياسية».

وقال وزير الإعلام إن مبعث الفخر والاعتزاز أن يكون جلالة الملك حمد بن عيسى آل خليفة الضمانة الحقيقية لأمان الصحافة وحريتها المسؤولة.

المنامة ـ «البيان»

حل

«اليونسكو» تتوسط في جسر باب المغاربة

أبدى كوتشيرو ماتسورا مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتربية والثقافة والعلوم «اليونسكو» استعداده للتوسط بين إسرائيل والأوقاف الإسلامية في القدس والأردن حول الجسر الذي تعتزم إسرائيل إقامته عند باب المغاربة.

وقال ماتسورا في تصريحات لصحيفة «هآرتس» الإسرائيلية نشرتها أمس قبيل زيارته إلى المنطقة المقررة الأسبوع الجاري انه «أجرى محادثات بهذا الشأن قبل أسبوعين مع مسؤولين إسرائيليين دون إحراز تقدم غير أنه أوضح أنه يشعر بالتفاؤل حيال إمكانية إحراز تقدم خلال اللقاء المقبل».

وأضاف ماتسورا انه «من المبكر القول بأن الحل سيكون وسطيا بين المطالب الأردنية ومشروع الجسر الإسرائيلي.. لكننا نرى دورنا في التوسط للتوصل إلى حل.. وليس من مهمتنا التدخل في الشؤون السياسية وإنما واجبنا حماية الآثار في القدس».

كانت إسرائيل قد أقرت مؤخرا مخططا لتوسعة مصلى النساء اليهوديات عند حائط البراق كجزء من مشروع إقامة الجسر لكن الأوقاف الإسلامية والأردن عارضتا هذا المشروع.

(وام)

طباعة Email
تعليقات

تعليقات