حداد رسمي في صنعاء وتشييع الجثمان غداً

وفاة عبدالله الأحمر في الرياض

ت + ت - الحجم الطبيعي

أعلن رسميا في صنعاء صباح أمس وفاة رئيس مجلس النواب اليمني الشيخ عبدالله بن حسين الأحمر رئيس حزب التجمع اليمني للإصلاح الإسلامي المعارض، عن 84 عاما. وسيتم تشييع جثمان الأحمر غدا الاثنين، حيث يتوقع مشاركة عدد من رؤساء المجالس التشريعية في عدد من الدول العربية.

وكانت الإذاعة والتلفزة اليمنية قطعت إرسالها المعتاد وخصصت الإرسال لبث فقرات دينية وتلاوة القرآن الكريم. ونعى الشيخ صادق عبد الله الأحمر في بيان رسمي والده الذي توفي صباح أمس في مستشفى الملك فيصل التخصصي في الرياض حيث كان يعالج من مرض السرطان.

وأعلن بيان صادر عن الرئاسة اليمنية الحداد لمدة 3 أيام. وقال البيان إنه كان للأحمر إسهاماته الإيجابية في خدمة قضايا أمته العربية والإسلامية سواء من خلال علاقاته الواسعة والطيبة ومشاركاته الفاعلة في العديد من المحافل الإقليمية والعربية والإسلامية والدولية.

وأشار إلى إسهاماته الفاعلة في تأسيس مجلس أمناء مؤسسة القدس التي كان يحتل منصب نائب الرئيس فيها ورئيس فرعها في اليمن، بالإضافة إلى عضويته في مجلس أمناء منظمة الدعوة الإسلامية ورئاسته للجنة البرلمانية للدفاع عن الأقصى وفلسطين.

وكان مصدر طبي سعودي أعلن في وقت سابق أن الأحمر توفي صباحا بمستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض.

وكانت أنباء تحدثت الليلة قبل الماضية عن وفاة الأحمر إلا أن أي مصادر رسمية لم تؤكد النبأ. وكانت الحالة الصحية لرئيس مجلس النواب تدهورت الشهر الماضي، فنقل إلى أحد مستشفيات لندن ليعالج على نفقة الأمير سلطان بن عبد العزيز ولي العهد السعودي في ضوء العلاقة المتميزة القديمة التي تربط بينهما. ونقل الأحمر إلى العاصمة الرياض الأسبوع الماضي.

يذكر أن الأحمر الذي يتولى رسميا رئاسة مجلس النواب اليمني وتجمع الإصلاح، هو شخصية سياسية يمنية بارزة، حيث تولى عدة مواقع سياسية منذ الثورة اليمنية العام 1962 من أبرزها وزارة الداخلية ووزارة الإدارة المحلية، ورئاسة المجلس الوطني، ورئاسة مجلس النواب، بالإضافة إلى كونه زعيم أكبر القبائل اليمنية، وهي قبائل حاشد.

وأسهم في تأسيس حزب «التجمع اليمني للإصلاح» وهو أكبر أحزاب المعارضة اليمنية، ويمثل تحالفا بين جماعة الإخوان المسلمين وبعض القوى الاجتماعية في اليمن. وكان ترأس مجلس النواب اليمني ثلاث دورات متتالية منذ منتصف 1993.

Email